• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

للارتقاء بالخدمات ودعم مسيرة صناعة البناء

إطلاق بوابة أبوظبي الإلكترونية لكودات البناء والمعايير القياسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

أطلقت دائرة الشؤون البلدية، البوابة الإلكترونية الخاصة بكودات أبوظبي الدولية للبناء والمعايير القياسية، في خطوة تهدف لتعزيز انسيابية المرحلة الانتقالية حالياً، ومن ثم المرحلة الإلزامية لتطبيق كودات أبوظبي الدولية للبناء على المشاريع الحكومية بدءاً من أكتوبر المقبل. وتحتوي البوابة على كودات أبوظبي الدولية للبناء والمعايير القياسية المكملة لها، مع أبرز المعايير القياسية الدولية الأخرى، مثل المعايير البريطانية والأوروبية والأسترالية، ويبلغ عددها 900 معيار دولي.

وسيتمكن المستخدم من الحصول على المعلومات التي يريدها من خلال طرق عديدة للبحث، إضافة إلى طريقة عملية وسهلة للتعرف إلى الأحكام والمواصفات التي يجب الالتزام بها، من خلال نموذج مجسم (3D) لمشروع فيلا أو مدرسة أو مبنى تجاري بمجرد الإشارة إلى العناصر المختلفة للمبنى. وستتاح البوابة في البداية للعاملين بالنظام البلدي من مهندسين ومفتشين وصناع قرار، قبل أن تصبح في المستقبل القريب متاحة لكل من يرغب من العاملين والمهتمين بقطاع البناء والإنشاء في القطاعين الحكومي والخاص.

وقال محمد صغير الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع حوكمة الشؤون البلدية في دائرة الشؤون البلدية، إن هذه البوابة، بما تشمله من معلومات، تعتبر تجربة فريدة لأنها ستتيح للعاملين في قطاع البناء والإنشاء كماً هائلاً من المعلومات بطريقة ميسرة عبر الإنترنت. كما ستسهم هذه البوابة في تحقيق التوازن في السوق المحلية لمواد البناء، وذلك بإتاحة المرونة للاستشاري في اختيار مواد بناء مصنعة طبقاً للمعايير الدولية الأخرى البديلة المشار إليها في البوابة. وأضاف الظاهري أنه لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من البوابة الإلكترونية الجديدة والمعلومات التي توفرها، باشرت دائرة الشؤون البلدية في تنظيم دورات تدريبية للمهندسين ومفتشي البلديات على كيفية الاستفادة من البوابة الجديدة على أفضل وجه ممكن.

كما ستتيح البوابة الإلكترونية الجديدة للمستخدمين الاطلاع المباشر على أي تحديث للمعايير والإجراءات ذات الصلة من دائرة الشؤون البلدية، والاستفادة من عملية التحديث بصفة مستمرة. تجدر الإشارة، إلى أن كودات أبوظبي الدولية للبناء تتكون في المرحلة الأولى من 6 كودات، هي كود أبوظبي الدولي للبناء، وكود أبوظبي الدولي لترشيد استهلاك الطاقة، وكود أبوظبي الدولي للأعمال الميكانيكية، وكود أبوظبي الدولي لصيانة العقارات، إضافة إلى كود أبوظبي الدولي لغاز الوقود، وكود أبوظبي الدولي للصرف الصحي الخاص. وتسهم هذه الكودات في تحسين نوعية البناء وضمان الحماية من الحريق ورفع العمر الافتراضي للمباني وتعزيز البيئة الداخلية للمباني عن طريق الارتقاء بمستويات الإنارة والتهوية وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، كما تسهم في تقليص النفقات التشغيلية وتخفيض كلفة الصيانة، وتعزيز العائد الاستثماري على المباني في المدى الطويل. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض