• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

«تنفيذي اتحاد الكتاب العرب» يبدأ اجتماعاته في دبي

تغيير النظام الأساسي وتنظيم مهرجان ثقافي للشباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 سبتمبر 2016

ظافر جلود (الاتحاد)

أكد الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب الشاعر حبيب الصايغ، في تصريح لـ «الاتحاد»، أن اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دبي، تأتي تأكيداً على أهمية حضور الكتاب والأدباء في احتفالية المنجز الحضاري والثقافي المتمثل في افتتاح دار الأوبرا، هذا الصرح الفني الكبير، الذي جاء ليؤكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ماضية في مشروعها التنموي في الاستنهاض وفي الثقافة والفكر العربي، وإعجاب الكتاب والمثقفين العرب بهذا المنجز سيكون له أثر كبير في نقل هذه الحداثة إلى القارئ العربي.

وأضاف الصائغ: «إن حضور17 وفداً إلى الاجتماع يؤكد مرة أخرى دور الإمارات في احتضان الأشقاء العرب، فنحن نتكلم عن أفق وأصالة معاصرة، وعن طموح ومستقبل، وهذا سينعكس إيجاباً على حركة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وتفعيل دوره في الحياة الثقافية العربية».

جاء ذلك على هامش الاجتماع الأول للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي عقد صباح أمس في مقر إقامة الوفود بفندق البستان روتانا بدبي، برئاسة حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وبحضور خمسة عشر وفداً يمثلون اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب في الإمارات والأردن والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسوريا والعراق وعُمان وفلسطين والكويت ولبنان ومصر والمغرب واليمن، فيما تغيب الوفد الموريتاني عن حضور الجلسة بسبب تأخر رحلة الطيران، وسوف يشارك في الجلسات المقبلة.

استعرض المجتمعون القضايا الرئيسة المعروضة في جدول أعمال الاجتماع، وقد عرض الأمين العام حبيب الصايغ تقريره المقدم للمكتب الدائم عن نشاط الأمانة العامة في الشهور الثمانية الماضية منذ نهاية المؤتمر العام السادس والعشرين الذي انعقد في أبوظبي إلى الآن. كما عرض لبعض المشكلات الخاصة بالتمثيل في عدد من الاتحادات، بالإضافة إلى المواقف التي اتخذها الاتحاد العام تجاه القضايا الرئيسة، السياسية والثقافية والاجتماعية والدينية التي تهم الوطن العربي بأقطاره كافة، وقدم كذلك استعراضاً لأهم الأنشطة الثقافية التي قامت بها الأمانة العامة في الفترة نفسها.

وتم في الجلسة تشكيل لجان خاصة مصغرة لإنجاز بعض المهام، منها لجنة صياغة البيان الختامي، ولجنة صياغة البيان الثقافي، ولجنة صياغة عرض حال الحريات في الوطن العربي، ولجنة تغيير النظام الأساسي برئاسة اتحاد كتاب مصر وعضوية اتحادات وروابط وجمعيات وأسر كل من الجزائر والأردن والسودان وتونس واليمن، ويأتي تغيير النظام الأساسي ليتناسب مع طبيعة المرحلة وتحدياتها، وليكون أكثر عصرية واستجابة للواقع الثقافي المستجد.

كما تقرر إقامة مهرجان ثقافي دوري للشباب العربي تتزاوج فيه جميع الفنون من شعر وقصة وموسيقى وتشكيل وسواها، ويقام برعاية الأمانة العامة دورياً في بلد عربي كل مرة. وشكلت كذلك لجنة برئاسة الأمين العام للاتحاد لمتابعة جميع القرارات المتخذة في مؤتمرات الكتاب العرب السابقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء