• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

5083 جلسة غسيل كلى بمستشفيات أم القيوين العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

سعيد هلال (أم القيوين)

شهد مستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين ومستشفى أم القيوين 5083 جلسة غسيل كلوي العام الماضي، فيما بلغ عدد مرضى الفشل الكلوي في المستشفيين 53 مريضاً، بينها 15 حالة أجريت لها عمليات زراعة الكلى في الخارج، فيما بلغ عدد مراجعين عيادة أمراض الكلى في مستشفى أم القيوين بنفس الفترة 370 مراجعاً، و31 مراجعاً في مستشفى الشيخ خليفة. وكشفت الشيخة فاطمة بنت عبدالله القاسمي مديرة منطقة أم القيوين الطبية بالإنابة، أن مركز غسيل الكلى بمستشفى أم القيوين تم تزويده بـ 8 أجهزة طبية حديثة، مشيرة إلى أن عدد مرضى الذين يجرون غسيل الكلى في المستشفى 23 حالة (8 ذكور و15 إناث)، منها 13 مواطناً، و10 مقيمين، في حين يقوم المركز بمتابعة 15 حالة ما بعد عملية زراعة الكلى، للتأكد من سلامتهم وتوفير لهم الرعاية الصحية اللازمة. ويضم الطاقم الطبي للمستشفى طبيبين استشاريين واختصاصيا و8 ممرضين.

من جانبه قال الدكتور أحمد العجه استشاري أمراض الكلى في مستشفى خليفة، إن قسم غسيل الكلى يضم كادرا طبيا مكونا من طبيبين استشاريين استشاري أمراض، وسيتم تعيين طبيب آخر بنفس التخصص، إضافة إلى 17 ممرضا وممرضة، ومسؤول التمريض، مشيراً إلى أن الكادر الطبي والتمريضي من ذوي الكفاءة العالية. كما يحتوي قسم الكلية الصناعية في المستشفى على 8 كراسي خاصة وسريرين من أحدث أنواع الأسرة و10 أجهزة كلية صناعية من نوع «فريسينيوس 5008»، التي تعتبر من أحدث أجهزة غسيل الكلى على مستوى العالم. ويتضمن القسم غرفتين خاصتين لعزل المرضى.

وأضاف العجه أن القسم يشتمل أيضاً على خدمات للحالات الطارئة الحادة، وبرنامج غسيل الكلى للحالات المزمنة بنظام «الهيمو ديا فيلتريشن» لمرضى الفشل الكلوي، إضافة إلى خدمات طبية أخرى مثل المخابر الطبية والصيدلية وقسم الأشعة والعيادات الطبية المتخصصة المتوفرة في مستشفى الشيخ خليفة العام، مشيراً إلى أن عيادة أمراض الكلى تتابع بشكل خاص مرضى الكلى في مرحلة ما قبل الغسيل الكلوي أو في مرحلة ما بعد زرع الكلى. وأشار الدكتور أحمد إلى أن قسم غسيل الكلى يهتم بشكل خاص بالتثقيف الصحي والتوعية الغذائية المستمرة للمرضى وعائلاتهم، ويقدم مستوى عالياً من الرعاية الطبية من قبل فريق طبي عالي الكفاءة، وتم تخصيص ممرض واحد لكل مريض حرج أو للأطفال، وبنسبة ممرض واحد لكل مريضين ما عدا ذلك. وأكد أن القسم بدأ العمل في شهر يوليو الماضي، وبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي 15 حالة، أجريت لهم 1045 جلسة، في حين استقبلت عيادة أمراض الكلى التي افتتحت شهر مارس الماضي 31 مراجعاً.

     
 

غسيل الكلى أم غسل الكلى؟

الغسيل هو ما وقع عليه الغسل؛ فإذا غسلنا طفلا مثلا فإن ذلك الطفل هو "الغسيل"، وما قمنا به من عمل هو "الغسل". وكذلك الحال عند غسل الملابس؛ حيث تصير الملابس "غسيلا"، أما الفعل الذي مارسناه فهو "غسل" الملابس. ولا يختلف الأمر عندما نغسل اليدين؛ فإن ما نقوم به هو "غسل" اليدين، وصار "الغسيل" (الذي وقع عليه الغسل) اليدين، وكذلك الحال في جلسات غسل الكلى حيث يقوم المختصون بعملية الغسل، أما الغسيل، أي الذي وفع عليه الغسل، فهو الكلى. واستطرادا في الموضوع ذاته، نقول "غسل" الأموال، وليس "غسيل" الأموال، كما هو شائع. د. عبدالرحمن الهاشمي

د. عبدالرحمن الهاشمي | 2014-05-13

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض