• السبت 29 ذي الحجة 1437هـ - 01 أكتوبر 2016م

رئيس الصين: على دول العشرين تنسيق السياسات وتفادي الحماية التجارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 سبتمبر 2016

هانغتشو (وكالات)

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ، في مدينة هانغتشو شرق البلاد أمس، الدورة الـ11 لقمة مجموعة العشرين، التي عقدت تحت شعار «نحو بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشط ومترابط وشامل»، لمناقشة سبل تعزيز النمو الاقتصادي العالمي وإنعاش الاقتصاد الدولي.

وقال شي خلال كلمة أمام الزعماء الآخرين إن الاقتصاد العالمي يمر «بمنعطف خطير» بسبب تباطؤ الطلب وتقلب أسواق المال وضعف التجارة والاستثمار. وأضاف: «تتلاشى تدريجيا محركات النمو من الجولة السابقة للتقدم التكنولوجي في حين لم تحصل جولة جديدة بعد»، موضحا

أن «المخاطر تتراكم في الاقتصاد العالمي لارتفاع مستويات الاستدانة، وعلى الدول أن تتخذ خطوات لتعزيز التجارة والاستثمار وتفادي الحماية التجارية»، ومشدداً  «على دول العشرين كي تزيد تنسيق السياسات وضبط إصلاحات الإنتاجية وإدارة الطلب».

ويلاقي هذا التوجه الاقتصادي دعماً من قادة الدول المجتمعين، و صرح متحدث باسم الحكومة اليابانية أمس أن الدول العشرين في صدد الاتفاق على استخدام كل السياسات النقدية والمالية والإصلاحات الهيكلية لتحقيق نمو قوي ومستدام. وقال كويتشي هاجيودا النائب الأول لأمانة مجلس الوزراء الياباني أمس على هامش اجتماعات اليوم الأول للقمة إن «الدول المشاركة ستتفق في بيانها الختامي على ضرورة حماية النظام التجاري متعددة الأطراف للنهوض بالتجارة الحرة». وفي الإطار نفسه، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن قادة العشرين اتفقوا على ضرورة العمل معاً لزيادة النمو الاقتصادي العالمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا