• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

عوائد الإيجار والإعفاء من الضرائب عوامل جذب في الهند والقارة الأفريقية

دبي تشهد ارتفاعاً في أعداد المستثمرين العقاريين من الأسواق الناشئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

كشفت مجموعة تنميات، شركة التطوير والاستثمار العقاري، تزايد نسبة المستثمرين من متملكي العقارات الجدد في دبي، والقادمين من الأسواق الناشئة مثل الهند وأفريقيا، خلال الأرباع الاقتصادية الثلاثة الماضية هذا العام. فقد تفوقت نسبة المستثمرين من هذه الأسواق على المستثمرين من الأسواق التقليدية من بريطانيا وألمانيا وروسيا، بسبب الاقتصاد غير المستقر في هذه الدول خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال محمد بن عودة، المدير التنفيذي في تنميات إن «السوق العقاري في دبي يتمتع بقدرة على استقطاب المستثمرين من كل الجنسيات، إلا أننا لاحظنا تزايداً كبيراً في أعداد المشترين من الأسواق الناشئة، مقارنة بأعداد المشترين من الأسواق الرئيسة المعتادة من الدول الغربية».

وتابع «يبحث أغلب المشترين عن عائد استثماري كبير لاستثماراتهم، وتحظى العقارات المطورة التي اقترب موعد تسليمها باهتمامهم الأكبر، ومع بدء عمليات التسليم في مشروع الأساطير السكنية واختتام المرحلة الأولى بإنجاز 500 فيلا بنجاح، شهدنا تزايدًا في الطلب على هذا المشروع من الأسواق خارج الدولة».

وكانت إدارة البحوث والدراسات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك نشرت تقريراً حول معاملات العقارات على مختلف أنواعها خلال النصف الأول من هذا العام، وبلغت القيمة الإجمالية لمعاملات الاستثمار العقاري 57 مليار درهم لمستثمرين من 149 جنسية، بلغ عددهم 26 ألفاً.

وحل رجال الأعمال من الجنسية الهندية في مقدمة المستثمرين من الجنسيات الأجنبية، بمبلغ إجمالي من الاستثمارات العقارية بلغ قدره 7 مليارات درهم ضمن 2656 معاملة تجارية خلال النصف الأول من عام 2016، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 20 مليار درهم بانتهاء العام الجاري.

وتابع ابن عودة: «يفضل المستثمرون القادمون من الهند تملك العقارات في دبي لقربها من موطنهم، ولتوفر القوانين والنظم التي تسهل الإجراءات في القطاع العقاري، وتزيد جاذبية الاستثمار فيه، وتساهم في زيادة مستويات الثقة في سوق العقارات في دبي».

وأردف «كما تقدم دبي واحداً من أعلى عوائد الاستثمار على العقارات المؤجرة في المدن الكبرى، إذ يتمتع العديد من المؤجرين بعائد إيجار سنوي صاف تبلغ نسبته 10%، ويعد ذلك من أعلى النسب في سوق العقارات التجارية، خاصة عند مقارنته بالأسواق المتطورة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا