• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقرير جديد للخبراء عشية استئناف المفاوضات بين طهران والغرب

الأمم المتحدة تتهم إيران بـ «الخداع» لشراء معدات نووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

كشف تقرير جديد لخبراء الأمم المتحدة أمس أن إيران تمكنت من إخفاء أنابيب التيتانيوم داخل أنابيب الصلب للاستخدام في صناعة البتروكيماويات كغطاء للحصول على وحدات لمفاعل نووي يعمل بالماء الثقيل، موضحا أنها أحد أساليب التهرب من العقوبات، قبيل ساعات من اجتماع لخبراء إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، والذي يستبق جولة جديدة من المفاوضات النووية تنعقد اليوم بين إيران والقوى الست الكبرى، بشأن التوصل إلى تسوية دبلوماسية واسعة لملف إيران النووي. ورفض ممثل طهران لدى الأمم المتحدة التقرير، مؤكداً أن مشتريات بلاده ليست «غير مشروعة».

وقال أحدث تقرير للجنة خبراء الأمم المتحدة، أن إيران حاولت شراء مواد لبرامجها النووية والصاروخية بصورة غير مشروعة، وقد تباطأت في سعيها نحو تحقيق محادثات بشأن اتفاق طويل الأجل مع القوى العالمية.

وكان تقرير الخبراء وصل لجنة العقوبات على إيران في مجلس الأمن قبيل جولة جديدة من محادثات فيينا بين إيران والقوى العالمية الست. وذكر التقرير من جهة أخرى أن طهران عرفت كيف تناور أجهزة الأمن والاستخبارات في الحصول على المكونات والمواد الحساسة.

وقال حميد بابائي المتحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن مشتريات إيران بسبب أنشطتها النووية السلمية ليست غير مشروعة، وقد امتثلت إيران حتى الآن لمعاهدة حظر الانتشار النووي، والمفارقة هو أن كل ما تفعله طهران بحسن نية لا يزال ينظر إليه بعين الريبة، بدلاً من السلوك الطبيعي لأعضاء معاهدة حظر الانتشار النووي».

وذكر تقرير الخبراء أنه على سبيل المثال فقد خبأت طهران مجموعة من أنابيب التيتانيوم داخل شحنة من أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ، والتي شحنت من الصين، بطلب شراء موقع من شركة «محيط لوتكا الدولية للشحن». وتضمن التقرير صورة لـ10 أنابيب من التيتانيوم تم تركيبها بشكل مريح داخل أنابيب الصلب. ولم يقدم التقرير أي تفاصيل عن التطبيقات النووية المحتملة من أنابيب التيتانيوم، مشيراً فقط إلى أن «تحقيقات الفريق في هذا الحادث مستمرة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا