• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يمثل قيمة ثقافية كبيرة لمتحف اللوفر أبوظبي

«أبو الهول الإغريقي» يُسدل الستار على «حوارات الفنون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

تُسدل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الستارة على أعمال السلسلة الثالثة من «اللوفر أبوظبي.. حوارات الفنون»، بحوار بعنوان «المتاحف العالمية.. من عصر التنوير إلى أبوظبي». وسيجمع الحوار الختامي كلاً من جان - لوك مارتنيز مدير متحف اللوفر، والروائي والأكاديمي واسيني الأعرج، وذلك في الحادي والعشرين من الشهر الجاري في منارة السعديات.

وحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة أمس، سيتطرَّق الروائي والأكاديمي واسيني الأعرج مع جان- لوك مارتنيز مدير «متحف اللوفر» إلى تمثال «أبو الهول الإغريقي»، الذي اقتناه اللوفر أبوظبي مؤخراً. وتكمن أهمية هذا التمثال في أنه يرمز للصلات الجغرافية والتجارية والثقافية الوثيقة بين حضارات مصر والشرق الأدنى من جهة، واليونان في الجهة المقابلة، وسيناقش الخبيران من خلاله تطور مفهوم المتاحف العالمية. كما سيطّلع الحضور خلال الأمسية على السياق الفكري والثقافي لظهور المتاحف الموسوعية أو العالمية التي يُقصد بها المتاحف التي تتضمن مقتنيات من حضارات العالم أجمع، وتشمل الفنون والعلوم والتاريخ.

ويقول جان لوك مارتينيز: «يجسد تمثال (أبو الهول الإغريقي)، الذي اقتناه اللوفر أبوظبي مؤخراً، مثالاً نموذجياً على انتشار الثقافة المتنوعة في العوالم القديمة، والتأثيرات المتبادلة بين الحضارات المختلفة. ويضع هذا العمل تعريفاً لمشروع اللوفر أبوظبي الاستثنائي باعتباره متحفاً عالمياً».

بدورها، قالت حصة الظاهري، مديرة البرامج في «اللوفر أبوظبي»، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة «قدمت السلسلة الثالثة من (اللوفر أبوظبي.. حوارات الفنون) للجمهور فرصة فريدة ليكونوا شهوداً على رحلة المتحف المرتقب نحو الاكتمال، حيث تضمَّنت السلسلة الثالثة العديد من الجلسات الحوارية وعروض الأداء وورشات العمل الإبداعية، وشارك بها نخبة من الخبراء والباحثين إلى جانب فنانين معروفين»، مضيفة: «نوجه الدعوة للجمهور لاستكشاف الأبعاد التاريخية والثقافية العميقة والثرية لمقتنيات اللوفر أبوظبي التي سيشاهدها العالم في المستقبل المنظور».

من جانب آخر، ستطلُّ المطربة والملحنة جاهدة وهبة بعد انتهاء الجلسة الحوارية لتؤدي مجموعة منتقاة من أغانيها الطربية في منارة السعديات، حيث تُعرف جاهدة وهبة بقدرتها على «مَوْسَقَة» الشعر ومزجه بالغناء ببراعة، وبأغانيها المستوحاة من أنحاء المنطقة العربية كافة، كما تستحضر أيضاً ألحان بلاد الهند وفارس وأوروبا. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا