• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

البتّ فيها يتطلب قراراً وزارياً

«التربية».. 100 طالب ينتظرون التحويل من المسار العام إلى المتقدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يناير 2016

دينا جوني (دبي)

تعكف وزارة التربية والتعليم حالياً على حصر 100حالة وردت إليها من الطلبة الراغبين بالتحويل من المسار العام إلى المتقدم في المرحلة الثانوية وبالعكس.

وقالت فوزية غريب الوكيلة المساعدة لقطاع العمليات المدرسية: إن الوزارة ستدرس الأسباب التي دفعت الطلبة للتحويل إلى مسار آخر سواء كانت نتائج عدد من المواد العلمية أو الأدبية، أو صعوبة المنهج وغيرها، وذلك لاتخاذ القرار المناسب بشأنهم، لافتة إلى أن عدد الطلبة لا يزيد على 100، ومعظمهم من الصف العاشر ، موضحة أن لائحة المسار العام والمتقدم في المرحلة الثانوية التي عممتها الوزارة حددت بوضوح فترة السماح التي يحق فيها للطالب الانتقال بين مسار وآخر.

وأشارت إلى العمل على إعداد تقرير شامل عن تلك الحالات، ورفعه إلى معالي وزير التربية لاتخاذ القرار النهائي بشأن الطلبة، لافتة إلى أن اللائحة تطبق للمرة الأولى، وبالتالي فإنها تتمتع بقدر من المرونة قد تسمح بالتعديل بناء على قرار وزاري.

وقالت: إن التحويل الاختياري، يسمح للطالب بالتحول من المسار العام خلال 30 يوماً من بدء العام الدراسي وفقاً لرغبته الشخصية وبموافقة ولي الأمر.

وتابعت: إنه بدءاً من العام الدراسي المقبل، سيسمح لطلبة الصف العاشر المصنف ضمن المسار العام بالتحويل للمسار المتقدم، إذا اجتاز اختباراً مقنناً في مادتي الرياضيات والفيزياء يطبق في شهر سبتمبر من كل عام.

أما التحويل الإلزامي، فيفرض على الطالب الانتقال من المسار المتقدم إلى المسار العام إذا لم يحقق في نهاية العام معدل 70 في المئة وما فوق في مادتي الرياضيات والفيزياء.

وبالنسبة لصف الحادي عشر، يمنع تحويل الطالب من المسار العام إلى المسار المتقدم. ويسمح بالتحويل من المسار المتقدم إلى المسار العام وفقاً للحالتين الاختيارية والإلزامية.

ويعتمد توزيع الطلبة إلى المسارين العام والمتقدم على ثلاثة بنود هي الرغبة الشخصية للطالب، ودرجة تحصيل الطالب في مادتي العلوم والرياضيات في الاختبار التحصيلي في الصف التاسع للطلبة المنقولين إلى الصف العاشر، وفي الصف العاشر للطلبة المنقولين إلى الصف الحادي عشر، وأخيراً يكون توزيع الطالب بنسبة 60 في المئة للمسار العام و40 في المئة للمسار المتقدم على مستوى المنطقة التعليمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض