• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أكد أن الدولة لاعب رئيس في تطوير صناعة التمويل الإسلامي عالمياً

صندوق النقد: 20% حصة البنوك الإسلامية من الأصول المصرفية بالإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 مايو 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد صندوق النقد الدولي أهمية الدور المحوري الذي تلعبه دولة الإمارات في تطوير صناعة التمويل الإسلامي عالمياً التي باتت تشكل أصولها حالياً أكثر من تريليوني دولار، بحسب تقرير صادر عن الصندوق، والذي أشار إلى تنامي حصة الأصول المصرفية الإسلامية من إجمالي الأصول المصرفية في الإمارات لتصل إلى أكثر من 20%.

ولفت التقرير، الصادر تحت عنوان «التمويل الإسلامي، الفرص والتحديات وخيارات السياسات»، إلى تسارع معدلات النمو المركب للصيرفة الإسلامية في دولة الإمارات مقارنة مع البنوك التقليدية خلال الفترة من 2009 وحتى 2013، بمعدل بلغ نحو 12% للبنوك الإسلامية، ونحو 7% للبنوك التقليدية، مقدراً نمو صناعة التمويل الإسلامي عالمياً بنحو 18%.

وفيما يتعلق بسوق الصكوك أشار الصندوق إلى تصدر استحواذ البنوك في دبي على أعلى نسبة من إجمالي قاعدة المستثمرين في صكوك مختارة قاربت نحو 80%، فيما تصدرت ماليزيا القائمة من ناحية الصناديق التي شكلت نسبتها في دبي نحو 15%.

وأشار خبراء الصندوق، خلال مناقشة التقرير، إلى أن تزايد الاهتمام العالمي بعمليات التمويل الإسلامي، دفع الصندوق لدراسة إمكانية الاستفادة من هذا النوع من التمويل من قبل مؤسسات التمويل الدولية، خاصة في ظل الحاجة المتزايد على طلبات التمويل، لاسيما لمشاريع البنية التحتية التي تتطلب نحو 71 تريليون دولار على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وأشاروا إلى أنه يجري حالياً دراسة كيفية الربط بين عمليات التمويل الإسلامي ومؤسسات التمويل الدولية، من خلال إعادة النظر في الأنظمة والمتعلقة بهذا الجانب، ودارسة التحديات التي تواجه انتقال التمويل الإسلامي إلى المسرح العالمي لسوق التمويل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا