القاهرة (رويترز)
طالبت شركة جي.بي أوتو، أكبر شركة لتجميع وتوزيع السيارات مدرجة في مصر، بخفض الرسوم الجمركية على واردات السيارات من الولايات المتحدة وآسيا خشية أن تؤثر اتفاقيات التجارة الحرة مع أوروبا وتركيا والمغرب سلباً على المنافسة.
وبموجب اتفاقية موقعة مع الاتحاد الأوروبي في 2001 لتعزيز التجارة سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على واردات السيارات تدريجيا في السنوات القليلة المقبلة. ووقعت مصر اتفاقيات مماثلة مع تركيا والمغرب وهما دولتان قويتان في مجال إنتاج السيارات.
![]() |
|
![]() |
وجي.بي أوتو هي الموزع المصري لمركبات التوك توك ذات الثلاث عجلات والدراجات النارية التي تصنعها شركة باجاج الهندية، كما أنها الوكيل الوحيد لسيارات هيونداي ومازدا وجيلي، وتبيع السيارات التي تقوم بتجميعها.
![]() |
|
![]() |
وأضاف «لن يفكر أحد أبدا في الاستثمار ما لم تتغير القواعد». وكانت مرسيدس-بنز التابعة لشركة دايملر قالت بالفعل الأسبوع الماضي إنها ستوقف إنتاجها المحلي لسيارات الركوب في مصر وستكتفي بالاستيراد. وذكرت الشركة في بيان أن «التجميع المحلي في مصر لن يكون ذا جدوى اقتصادية على المدى الطويل» بسبب الشروط التي تضعها اتفاقية الشراكة الأوروبية.
وقال غبور إن ذلك يبعث رسالة سيئة عن مصر التي تسعى لجذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات لإعادة بناء اقتصادها الذي تعثر جراء أربع سنوات من الاضطرابات السياسية. وهذه الاتفاقية التي يبدو أنها تدعم الواردات على حساب السلع المنتجة محليا قد تقوض أيضا جهود مصر الرامية لرفع الاحتياطات الأجنبية.