الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6.1 مليار درهم مكاسب سوقية جديدة للأسهم المحلية

6.1 مليار درهم مكاسب سوقية جديدة للأسهم المحلية
17 يوليو 2017 19:46
يوسف البستنجي (أبوظبي)

حققت أسواق المال المحلية، أمس 6.1 مليار درهم مكاسب جديدة في قيمتها السوقية، موزعة على 4.13 مليار درهم مكاسب في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ونحو ملياري درهم مكاسب في سوق دبي المالي.
وقادت أسهم «العقار» و«البنوك» و«الاتصالات» أسواق المال بالدولة، للاستمرار في المنطقة «الخضراء» وسط تحسن معنويات المتعاملين، وتوافر سيولة جيدة للتداول، واتساع قاعدة الأسهم المتداولة، لتكون أكثر شمولية للشركات المدرجة في أسواق المال.
وبلغت قيمة التداول نحو 605 ملايين درهم توزعت على 160 مليون درهم تداولات سوق أبوظبي للأوراق المالية، و445 مليون درهم تداولات سوق دبي المالي.
وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، إن السوق سجل ارتفاعات في أسعار عدد من الأسهم بالقطاع العقاري، وذلك نتيجة تفاؤل بشكل عام لدى المستثمرين، كما شهدت الجلسة يوم أمس، ارتفاعاً نسبياً في السيولة.
واعتبر الطه أن طبيعة السيولة التي تدخل الأسواق تعتبر مؤشراً مشجعاً للمتعاملين، نظراً لأنها موزعة على عدد من الأسهم وغير مركزة على سهم واحد، لافتاً إلى أن ذلك يسهل تنويع الاستثمار بالنسبة للمتعاملين ويمنحهم فرصاً أكبر للنشاط.
وأوضح أنه من العوامل التي أثرت إيجابياً على حركة السوق أيضاً، النتائج المالية للشركات التي تم الإعلان عنها حتى الآن، للربع الثاني تعتبر مشجعة.
وأوضح أن بعض الأخبار الإيجابية على بعض الأسهم، والآثار الإيجابية لاستثمارات الشركات الوطنية في الأسواق الخارجية، هي عوامل ساعدت في تعميق ثقة المستثمرين نتيجة تنويع محافظ الشركات، وتوقعات بأداء إيجابي على مستوى العام لتلك الشركات.
وارتفع المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي بنسبة 1.14%، ليغلق على مستوى 4576 نقطة تقريباً، وزادت القيمة السوقية للشركات المحلية المدرجة بالسوق بنحو 4.13 مليار درهم، لتبلغ 440.8 مليار درهم بنهاية جلسة تداولات الأمس، مقارنة مع 436.7 مليار درهم أول من أمس، وذلك بدعم من الارتفاع في أسعار السوق لأسهم بنك أبوظبي الأول وشركة «اتصالات» بشكل أساسي.
كما حظي المؤشر العام للسوق بدعم من الشركات الأخرى التي سجلت ارتفاعاً في أسعارها السوقية وعددها 8 شركات، في حين أغلقت 9 شركات على استقرار دون تغيير، وذلك رغم انخفاض أسعار 14 شركة، مقارنة مع أسعار الإغلاق الرسمية المسجلة لها أول من أمس. وشهدت الجلسة إبرام 1316 صفقة على أسهم 31 شركة تم من خلالها تداول نحو 75 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 160 مليون درهم تقريباً.
وفي سوق دبي المال، ارتفعت القيمة السوقية بنحو ملياري درهم لتصل 370 مليار درهم تقريباً أمس، بنسبة 0.82% ،ليتجاوز المؤشر العام للسوق الحاجز النفسي البالغ 3600 نقطة، وليغلق على مستوى 3602 نقطة، وشهدت الجلسة إبرام 4733 صفقة على أسهم 33 شركة مدرجة بالسوق، وتم من خلالها تداول نحو 287 مليون سهم بقيمة تداول إجمالية بلغت 446 مليون درهم تقريباً، وكانت محصلة التداول ارتفاع أسعار 22 شركة في حين استردت أسعار شركة واحدة مقابل انخفاض أسعار 10 شركات، وذلك مقارنة مع أسعار الإغلاق ليوم أول من أمس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©