الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

تصنيع وقود من الماء والهواء

تصنيع وقود من الماء والهواء
1 مايو 2015 18:33

قال باحثون في شركة "أودي" الألمانية لصناعة السيارات إنهم نحجوا في تصنيع وقود باستخدام الماء والهواء.

ونقل موقع "سي ان ان بالعربية" أن أول دفعة من الديزل الذي يطلق عليه اسم "إي ديزل" "e-diesel" تم إنتاجها في مختبر للأبحاث في مدينة دريسدن.

وتم إنتاج هذا الوقود النظيف من خلال علمية إضافة الطاقة للسائل التي ابتكرتها الشركة الألمانية للطاقة النظيفة "Sunfire" وهي شريك "أودي".

العملية يتم من خلالها استخدام ثاني أكسيد الكربون، وهو أكثر الغازات التي تطلقها بيوت الزراعة البلاستيكية، ويمكن التقاطها مباشرة من الهواء. كما ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع منبعثا من حرق الوقود الأحفوري، ويساهم في الاحتباس الحراري.

والآن تقول Sunfire إنه بات بإمكانها إعادة تدوير الغاز، بطريقة أكثر فاعلية، لإنتاج وقود كربوني محايد.

خلافا للوقود الأحفوري، فإن مادة "e-diesel" لا تحتوي على مادة الكبريت والمكونات الأخرى. وتقول كريستيان فون أولشاوزن الباحثة في الشركة إن "المحرك الأكثر هدوءا، والأقل تلويثا، قد تم صنعه."

 وتم إنتاج الوقود من خلال ثلاث خطوات، الأولى قام خلالها الباحثون بتسخين البخار إلى درجات حرارة عالية جدا لكي يتم تحطيم جزيئات الماء إلى هيدروجين وأوكسجين. وهذه الخطوة تتطلب درجة حرارة تصل إلى 800 درجة مئوية، ويمكن استخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح للحصول على الطاقة اللازمة لتسخين البخار.

وفي الخطوة التالية، قاموا بمزج الهيدروجين مع ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط ودرجة الحرارة العالية، لينتج ما يسمى "الخام الأزرق".

وأخيرا، يتم تصفية هذا الخام لتحويله إلى وقود بالطريقة نفسها التي تتم بها معالجة زيت الوقود الأحفوري "النفط" في المصفاة للحصول على الجازولين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©