الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حصيلة قتلى زلزال نيبال تتجاوز 6200

حصيلة قتلى زلزال نيبال تتجاوز 6200
1 مايو 2015 20:14

واصل عدد ضحايا الزلزال المدمر في نيبال الارتفاع، اليوم الجمعة، ليتخطى 6200 قتيل إضافة إلى حوالي 14 ألف مصاب بينما وقعت هزات ارتدادية جديدة في البلد الواقع في جبالا الهيمالايا.

وأصبح التخلص من مئات الجثث، التي مازال يجري العثور عليها بعد ستة أيام من الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجة وأحدث دمار واسعا في البلد البالغ عدد سكانه 28 مليون نسمة، مشكلة للمسؤولين الذين أمروا بإحراق الجثث فور استخراجها من الأنقاض.

وقال مسؤول ببعثة هندية شبه عسكرية تعمل بالتنسيق مع القوات النيبالية "المشارح مملوءة عن آخرها ولا يمكنها استيعاب المزيد من الجثث.. تلقينا تعليمات بحرق الجثث فور استخراجها".

وبدأت المعونات في الوصول ببطء إلى البلدات والقرى النائية في الجبال والتلال لكن الرائحة الكريهة المنبعثة من الجثث المحصورة تحت أنقاض المباني المنهارة في العاصمة تجعل من الصعب على السكان العودة إلى مساكنهم.

وينام كثيرون في العراء منذ الزلزال الذي وقع يوم السبت. وتقول الأمم المتحدة إن 600 ألف منزل إما دمرت أو تضررت.

وقال وزير المالية رام شاران ماهات إن نيبال ستحتاج إلى ملياري دولار على الأقل لإعادة بناء المساكن والمستشفيات والأبنية الحكومية والمباني التاريخية وناشد المانحين الدوليين تقديم المساعدة لبلاده.

وأبلغ ماهات رويترز "هذا مجرد تقدير أولي لأن تقييم حجم الأضرار وحساب تكلفة إعادة البناء سيستغرق وقتا".

وقالت الأمم المتحدة إن ثمانية ملايين شخص تأثروا بالزلزال وإن مليوني شخص على الأقل سيحتاجون إلى خيام وماء وغذاء وأدوية على مدى الأشهر الثلاثة القادمة.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن عدد القتلى ارتفع إلى 6204 أشخاص وبلغ عدد الجرحى 13924 مصابا.

وقال رئيس الوزراء سوشيل كويرالا لرويترز هذا الأسبوع إن عدد القتلى قد يصل إلى عشرة آلاف.

المصدر: كاتمندو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©