• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للحد من هدر المياه وخفض الاستهلاك 40%

تركيب أجهزة كشف التسربات في المباني الحكومية والمساجد بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 سبتمبر 2016

لمياء الهرمودي (الشارقة)

بدأت هيئة كهرباء ومياه الشارقة تركيب الجهاز المبتكر لكشف التسربات الداخلية وغير المرئية الذي قدمته الهيئة كمشروع ابتكاري واعتمدته وزارة الطاقة ضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار، بعدد من المباني الحكومية السكنية والمساجد، وذلك بهدف ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه من الهدر.

وأوضح الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، أن الهيئة بادرت بتنفيذ العديد من المشاريع لمراقبة وإدارة شبكات توزيع ونقل المياه التابعة لها لرفع كفاءة الشبكة وتقليل الفاقد، ومن خلال نموذج مبتكر تم تطوير استخدام جهاز التحكم في تدفقات المياه المدفوعة مسبقاً والمستخدم في جميع أنحاء العالم بغرض قياس وكشف التسربات الداخلية، وتم تركيب هذا الجهاز في العديد من المواقع مثل المساجد والمباني الحكومية والفلل وحقق نتائج واعدة ومبشرة في مجال كشف التسربات الداخلية وغير المرئية.

وأشار إلى أن الهيئة تسعى حالياً للتوسع في هذا المشروع التجريبي الرائد لتغطية المباني الحكومية والمدارس والمساجد كافة والمشتركين الذين لديهم استهلاك عالٍ من المياه، وذلك بغرض كشف وتخفيض معدلات فاقد المياه ومساعدة المشتركين في حل مشاكل التسربات الداخلية التي تعانيها المباني التابعة لهم.

وأكد الليم أن تطوير الجهاز الجديد تم بالتعاون بين فريق البحث العلمي بالهيئة وفريق بحثي من الجامعة الأميركية، وذلك في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها الهيئة مع جامعة الشارقة والجامعة الأميركية بهدف تطوير مجالات العمل بالهيئة من خلال الاعتماد على البحث العلمي.

ومن جهته، أوضح المهندس عصام الملا مدير إدارة المياه، أن الغرض الأساسي من تركيب جهاز كشف التسربات هو مساعدة الجهات الحكومية والتجارية والسكنية والمساجد والمرافق العامة في كشف وتحديد مواقع التسربات من خلال إصدار تنبيه وعرض بيانات مساعدة في اتخاذ القرارات ذات الصلة بالتسربات. كما أن أنظمة كشف التسربات في خطوط الأنابيب تعتبر مفيدة للغاية لمساهمتها في تعزيز الإنتاجية وفعالية أنظمة النقل والتوزيع وتوفير الوقت الذي يتم استغراقه في الفحص اليدوي التقليدي، وبالتالي فإن هذه الأنظمة تعد اليوم من أهم التقنيات والحلول المبتكرة لكشف تسربات خطوط الأنابيب.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت تنفيذ المشروع حيث تم تركيب الجهاز الجديد في 25 مسجداً و8 جهات حكومية وعدد من المباني السكنية وأثبت كفاءة كبيرة حيث أوضحت النتائج أنه بعد تركيب الجهاز الجديد تم تخفيض 40% من المياه في المباني الحكومية و30% في المساجد و20% في المباني السكنية.

وأكد الدكتور علاء الدين محمد الحسن رئيس قسم التخطيط بإدارة المياه، أن الجهاز الجديد يتيح تحديد كميات المياه للمشتركين وتنظيم مواعيدها ويتيح إمكانية متابعة قراءة الاستهلاك في جميع الأوقات ويحتوي شريحة يتم من خلالها تخزين جميع بيانات الاستهلاك في الأوقات المختلفة وإمكانية الرجوع إليها للتعرف على أنماط الاستهلاك واكتشاف التسربات.

وأشار إلى أن سعر الجهاز لا يتجاوز 500 درهم وفائدته كبيرة لجميع المشتركين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض