• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يحمل اسم «سلتنا» ويشمل العين والمنطقة الغربية

فيديو.. «إحصاء أبوظبي» يطلـق تطبيقـاً ذكيـاً يكشف الأسعار والخدمات وحساب التضخم الشخصي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أطلق مركز الإحصاء – أبوظبي أثناء اجتماع مجلس الإدارة المنعقد في مقر المركز مؤخراً تطبيقاً إحصائياً للهواتف الذكية أطلق عليه اسم «سلتنا»، ويعرض أسعار السلع والخدمات والأرقام القياسية لأسعار المستهلك، ومعدلات التضخم في إمارة أبوظبي، على مستوى المناطق الثلاث أبوظبي والعين والغربية.

وبهذه المناسبة، قال بطي أحمد القبيسي المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي: «إن تطبيق الهاتف الذكي «سلتنا» يأتي من حرص المركز على مواكبة أبرز التقنيات الحديثة والخدمات الرقمية من خلال تقديم أحد أبرز التطبيقات الذكية المبتكرة، ويمثل خطوة مميزة في مسيرة المركز نحو تحقيق رؤيته الطموحة «الريادة والابتكار في الإحصاء»، عبر سلسلة مبتكرة ومميزة من الخدمات والمبادرات التي تخدم مختلف فئات المجتمع والأعمار، حيث يوفر التطبيق، الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك، إلى جانب الأرقام القياسية للمجموعات الفرعية ويعرض معدلات التضخم السنوية والشهرية، كما يحتوي على العديد من الخصائص التي تمكن المستهلك من متابعة أي تغيير يطرأ على أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية».

كما أوضح القبيسي أن «سلتنا» تضم 12 مجموعة استهلاكية رئيسية، وذلك ضمن سلسلة زمنية تبدأ من يناير 2015 وأن التطبيق الإحصائي الذكي الذي أطلقه مركز الإحصاء - أبوظبي يوفر باقة من الخدمات الذكية للأسر والأفراد وجمهور المستهلكين في الإمارة، منها أسعار السلع حسب مناطق إمارة أبوظبي، والأرقام القياسية لاثنتي عشرة مجموعة استهلاكية رئيسية، والتضخم السنوي العام، وحساب التضخم الشخصي، وحاسبة الإنفاق الأمثل للأسرة، وإنشاء سلة استهلاكية، وغير ذلك من الخدمات الإحصائية الذكية.

وأضاف: «هذا التطبيق الإحصائي الذكي «سلتنا» يشكل أهمية كبيرة للمجتمع، سواءً للأسر أو الجمهور أو التجار ومتخذي القرار، كونه أحد التطبيقات الإحصائية الذكية السهلة الاستخدام لعرض البيانات بطرق جديدة وجذابة. ولا يتطلب استخدام تطبيق «سلتنا» أية مهارات تحليلية متخصصة من جانب المستخدم إذ إنه يقدم تفسيراً سهلاً للنتائج الإحصائية. ويعد نافذة يمكن للمستهلك من خلالها تتبع أسعار الكثير من السلع والخدمات الأساسية، وإرسال الشكاوى والملاحظات إلى المعنيين».

كما أكد بطي القبيسي أن سلة أبوظبي الاستهلاكية تتألف من حوالي 1400 من السلع والخدمات التي يستهلكها قطاع الأسر في إمارة أبوظبي، مصنفة ضمن 12 مجموعة إنفاق رئيسية لكل منها وزن يعكس أهمية المجموعة كنسبة من الإنفاق الكلي للأسر. وتجمع الأسعار شهرياً من نقاط بيع روعي فيها التوزيع الجغرافي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا