• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ثقوب ومواد غريبة تثير الشكوك

البلديات تصادر البطيخ الإيراني ونتائج التحليل خلال أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

لمياء الهرمودي

هالة الخياط، لمياء الهرمودي، سعيد هلال (أبوظبي) (الشارقة) (أم القيوين)

أثار وجود ثقوب عدة في الغلاف الخارجي لثمار البطيخ الإيراني الواردة في الأسبوع الأخير من هذا الشهر في أسواق الدولة، الشك والريبة لدى المستهلكين، حيث تم إغلاق الثقوب بمادة طينية، وملاحظة وجود مواد غريبة بداخلها، الأمر الذي دفع بالجهات المعنية في مختلف إمارات الدولة إلى مصادرة «البطيخ» من جميع المنشآت التجارية والبقالات والجمعيات التعاونية، كما تم التحفظ بشكل احترازي على كل الكميات الموجودة بالأسواق حسب القواعد المتبعة في هذا الشأن، إلى حين ورود نتيجة التحليل المخبري، بعد أخذ عينات من المنتج للتأكد من سلامته للاستهلاك البشري.

أبوظبي

أكد محمد جلال الريسي مدير الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن الجهاز بدأ منذ الأمس بأخذ عينات من البطيخ الإيراني الذي يباع في الأسواق للتأكد من صلاحيته للاستهلاك، كما تم أحذ عينات من المنافذ الحدودية لمنتج البطيخ الإيراني وتم إرسالها للمختبرات. وأكد أن الشحنات من منتج البطيخ الإيراني المتواجدة في المنافذ الحدودية لإمارة أبوظبي لن يسمح لها بدخول أسواق الإمارة إلا بعد ظهور نتائج تحليل المختبرات بداية الأسبوع المقبل والتأكد من سلامتها. ودعا الجمهور إلى عدم شراء أي منتج من البطيخ إذا لوحظ فيه عيب أو ثقوب. وأكد أنه من حق المستهلك إعادة المنتج إذا اكتشاف فيه عيباً.

بلدية دبي

وأكد خالد الشريف المدير التنفيذي للرقابة الغذائية في بلدية دبي على أن البلدية شكلت فريق عمل للكشف والتدقيق في البطيخ وإجراء التحاليل اللازمة، موضحا من وجهة نظره بأن الأمر ليس خطيراً وبعيد كل البعد عن احتمال حقنها بمواد ضارة، مشيرا إلى أن معظم محاصيل البطيخ والشمام تتعرض لهذا النوع من الآفات الزراعية والتي بدورها تقوم بعمل مثل هذه الثقوب وهي لا تؤثر على الصحة العامة للجمهور. وأكد أن المفتشين في الجمارك يقومون بعملية فحص للشحنة الكاملة في الحاويات، ويمنع دخول الشحنات التي تعدت نسبة الآفات فيها 30 أو 40% من إجمالي الشحنة الكاملة، مشيرا إلى إنه في النهاية لابد من انتظار النتائج والتقرير النهائي للجنة سلامة الأغدية في وزارة البيئة والمياه بالدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض