• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المستهلكون يطالبون برقابة لمنع استغلال الموسم

«سوق المواشي».. المحال خاوية والأسعار زادت 20%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 سبتمبر 2016

فهد الأميري (أبوظبي)

اشتكى مواطنون ومقيمون من نقص المواشي المعروضة في السوق، مؤكدين أن ثلثي محال سوق المواشي في أبوظبي خاوية أو موصدة، مطالبين برقابة صارمة على التجار بقصد منع التلاعب في أسعار السوق مستغلين موسم «الأضحى»، وقالوا: إن شراء المواشي لا يقتصر فقط على العيد، بل على المناسبات والاحتياجات خارج العيد.

وأعلنت وزارة الاقتصاد توفير 370 ألف رأس من الأضاحي، منها 157 ألف رأس من الأضاحي المستوردة من الهند، وأستراليا، والسودان، وأذربيجان، وجورجيا، وأرجع التجار نقص المواشي إلى الموردين، مشيرين إلى أنهم لم يتسلموا الشحنات المطلوبة حتى الآن، مؤكدين أن السوق سيشهد حركة ويمتلئ بالمواشي، خلال الأيام المقبلة، وأجمع تجار أن الشحن الجوي للأضاحي يرفع أسعارها بنسبة 50% مقارنة بتكلفة الشحن البحري، منوهين بأن متوسط سعر الأضحية المشحونة بحراً يبدأ من 500 درهم مقابل 750 درهماً، للأضاحي التي تم استقدامها جواً. وأكد تجار توفير كميات تلبي احتياجات المستهلكين على مستوى الدولة، وبأسعار تنافسية، لافتاً إلى ارتفاع أسعار الأعلاف الحيوانية المنتجة محلياً، وتصديرها إلى خارج الدولة.

تفادي الازدحام

وقال محمد بن شعور «رب أسرة»: اعتدت التوجه إلى سوق المواشي قبيل العيد بوقت كافٍ لتفادي الازدحام وارتفاع الأسعار، ولكنني فوجئت بأن معظم محال المواشي مقفلة ولا توجد مواشٍ كافية والخيارات قليلة بحجة تأخر التوريد، وناشد الجهات المعنية بفرض رقابة صارمة على تلك المحال. وأضاف يوسف الجسمي، أنه ذهب إلى سوق المواشي يوم الجمعة لشراء الذبائح، ولكنه لم يجد مطلبه؛ لأن معظم المحال كانت موصدة والباقية شبه خالية والخيارات قليلة والأسعار مرتفعة.

وتحدث علي الزرعوني أحد المشترين قائلاً: بحثت في السوق عن أضحية بسعر مناسب، إلا أنني فوجئت بارتفاع أسعار الماشية بصورة مبالغ فيها بنسبة 20% مقارنة بالفترة الماضية، متسائلاً عن سبب الزيادة فقال أحدهم، إن البعض من التجار يتعمد إخفاء المواشي من أجل ارتفاع أسعارها إلى الضعف وقت الذروة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض