• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

يمثل نقلة نوعية في مجال النقل الجوي

«دبي ورلد سنترال» أول «مدينة مطارات» في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

قال خبراء في قطاع الطيران، إن «دبي ورلد سنترال» يعد المشروع الرئيسي ويكاد يكون الوحيد بخلاف أنه الأول في الشرق الأوسط الذي يحمل مفهوم «المطار المدينة»، حيث خطت دبي خطوات متقدمة، في تشييد هذا المشروع، والذي يمثل نقلة نوعية في مجال النقل الجوي وصناعة المطارات.

وأتفق الخبراء على أن مفهوم مطارات المدن، لم يمت، ويمثل مستقبل المطارات في القرن الـ 21، مؤكدين أن النمو في حركة السياحة، والتجارة وأدوات الربط الجديدة تستلزم وجود مثل هذه المطارات حول العالم، حيث يوجد نحو 83 مطاراً تحمل هذا المفهوم الجديد.

وأفاد متحدثون في جلسة حول «مدن المطارات» خلال منتدى قادة المطارات العالمية ضمن فعاليات معرض المطارات 2014 بدبي، بأن مشروعي «دبي ورلد سنترال» ومطار مسقط الدولي نموذجين في المنطقة وفق هذا المفهوم، خصوصاً «دبي ورلد سنترال»، الذي يضم خمس مناطق تتنوع بين الطيران والخدمات اللوجستية، والمراكز التجارية والسكنية.

وقال جون كرسادا مدير مركز اقتصاديات الطيران بكلية «فلالجر للإدارة» بجامعة نورث كارولينا، إن مفهوم مطارات المدن ظهر قبل 13 عاماً ليمثل الموجة الخامسة من صناعة المطارات في العالم، وسيظل هو الحل للخدمات اللوجستية ومواكبة نمو حركة السفر والاقتصاد، مشيراً إلى أن «مدينة المطارات» يأتي مواكباً لتوقعات «الأياتا» لنمو المسافرين بنحو 4 إلى 5 مليارات مسافر في غضون 20 عاماً، ليصل عدد المسافرين جواً إلى 14 مليار.

وبين كرسادا أن العالم يشهد تطورات مهمة في مجال النقل الجوي، وخدمات المطارات، مشيراً إلى وجود 83 مطاراً حول العالم تعتبر مطارات مدن، كما تعمل الصين وحدها على تشيد 51 مطاراً وفق مفهوم «المدن الجوية» بخلاف العديد من المشروعات حول العالم.

وأدار الجلسة حمدي عثمان رئيس شركة سولتير لاستشارات الطيران، وشارك فيها الدكتور جيني ايو رئيس الشؤون المالية في مطار تايوان الدولي، والمهندس خلفان السهيلي المدير العام لقطاع الأعمال في الشركة العمانية لإدارة المطارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا