• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صور نادرة عن المناطق القطبية في المشتري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 سبتمبر 2016

واشنطن (أ ف ب)

نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صوراً للمرة الأولى من كوكب المشتري تم التقاطها خلال رحلة على مقربة من الكوكب الغازي العملاق، تبين ظواهر مسجلة سابقاً من بينها الشفق القطبي في القطب الجنوبي من هذا الكوكب.

وقد حلق المسبار الفضائي جونو، البالغة زنته 3.6 أطنان في أدنى مسافة له من المشتري في 27 أغسطس ليصل إلى ارتفاع 4200 كيلومتر فقط من الغطاء السحبي للكوكب. والتقطت الصور العالية الدقة بواسطة كاميرا مسماة «جونوكام»، وهي إحدى الأدوات التسع الموجودة على متن مسبار جونو.

وقد نقل مسبار جونو خصوصاً صوراً بالأشعة تحت الحمراء عن المنطقتين القطبيتين تحت الغطاء السحبي للكوكب، على ما أكد البرتو ادرياني، من معهد الفيزياء الفلكية وعلم الأجرام الفضائية في روما، وأحد المسؤولين عن أداة «جيرام» التي سمحت بالحصول على هذه الصور. وأوضح سكوت بولتون من معهد «ساوث ويست ريسرتش انستيتيوت»، في تكساس وهو المسؤول العلمي الرئيس في مهمة جونو، أن الصور الأولى للقطب الشمالي من المشتري تبدو لنا مختلفة بالكامل عن كل ما رأيناه أو صورناه سابقاً.

كذلك قال البرتو ادرياني: «فوجئنا لرؤيتنا للمرة الأولى ظواهر شفق قطبي في القطب الجنوبي للمشتري، علماً بأن أي أداة أخرى على الأرض أو الفضاء لم تسمح سابقا بمراقبة هذه الظواهر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا