• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

سلامتك

«خوذة» ضد الاكتئاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

يعاني أكثر من 350 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وهذا العدد آخذ في الارتفاع، ولاسيما بين كبار السن، حيث يقع واحد من بين كل خمسة فريسة للاكتئاب.

التكنولوجيا الطبية الحديثة توصلت إلى اختراع خوذة تقوم بإرسال نبضات كهرومغناطيسية إلى المخ، وتحتوي الخوذة على سبع لفائف سلكية تقوم بتوصيل جرعة من من المجالات الكهرومغناطيسية النابضة عبر الجمجمة إلى أنسجة المخ.

وهذه النبضات تكون دقيقة للغاية لدرجة أن المريض لا يمكن أن يشعر بأي شيء، فيما عدا بعض الغثيان البسيط من حين لآخر، كتأثير جانبي، ويختفي على الفور بعد العلاج.

وأظهرت بوادر مبشرة على إمكانية علاج الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، ولا سيما أن نحو30 في المئة ممن يعانون الاكتئاب لا يستجيبون للعلاج بالأدوية، أو الاستشارات النفسية، حيث قام قسم طب الخلايا والجزيئات في جامعة كوبنهاجن والمركز النفسي في هيليرود في منطقة نورث أيلاند، بإجراء هذه التجارب، حيث استمر المرضى في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب طوال فترة التجربة.

الجهاز الجديد يعمل، ويستهدف بشكل غير مباشر خلايا الدم في المخ التي يوجد بها خلل وظيفي.ومن خلال التجارب السريرية للباحثين، قال ثلثا الأشخاص الذين استخدموا الخوذة لأوقات محددة أن أعراضهم قد اختفت، وحدث تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية في غضون أسبوع.

بريجيت ستراسو كبير الأطباء في هيليرود، قال إن المرضى شعروا بتحسن، وكان مردودهم جيدا، ويمكنهم البدء في العمل، فيما أكد أنيميت أوفليسن، وهو مصمم جرافيك يعاني من اكتئاب متكرر منذ 16 عاما وخضع للتجارب التي أجريت في هيليرود أن «الخوذة مذهلة، وأن ما فعلته هذه الخوذة أشبه بشخص قام بالضغط على زر إعادة الضبط، في إشارة إلى التغيير الشامل الذي أحدثته هذه الخوذة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا