الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فنادق أبوظبي تستقبل 631 ألف نزيل خلال الربع الأول بزيادة 6%

فنادق أبوظبي تستقبل 631 ألف نزيل خلال الربع الأول بزيادة 6%
30 ابريل 2013 00:22
سجلت المنشآت الفندقية في أبوظبي نتائج إيجابية خلال الربع الأول من 2013، مع ارتفاع عدد النزلاء والليالي الفندقية ومتوسط فترات الإقامة والعوائد. وأظهرت إحصاءات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الصادرة أمس أن 141 فندقاً وشقة فندقية ومنتجعاً في مختلف أنحاء الإمارة استقبلت 631,4 ألف نزيل في الربع الأول من العام، بزيادة 6% عن الفترة ذاتها عام 2012. وارتفع عدد الليالي الفندقية بنسبة 23% إلى 2,1 مليون ليلة، ومتوسط فترات الإقامة بنسبة 16% إلى 3,36 ليلة. كما ارتفعت العوائد الإجمالية بنسبة 15% إلى 1,4 مليار درهم (389,9 مليون دولار)، منها 538,8 مليون درهم (146,7 مليون دولار) إيرادات أنشطة الأطعمة والمشروبات، بزيادة 12% عن الربع الأول من 2012. واعتمدت نتائج الربع الأول على الأداء الجيد لقطاع الضيافة خلال مارس 2013 الذي شهد نمواً في عدد النزلاء بنسبة 9% إلى 231 ألف نزيل، أمضوا 761,8 ألف ليلة، بزيادة 26% عن الشهر ذاته العام الماضي. وارتفعت العوائد خلال مارس بنسبة 18% إلى 502 مليون درهم (136,7 مليون دولار)، ومتوسط فترات الإقامة بنسبة 16%، ومستويات الإشغال الفندقي بنسبة 7% إلى 74%. وتأتي هذه النتائج بالتزامن مع ازدياد رصيد الإمارة من الغرف الفندقية خلال الربع الأول من العام الجاري، عقب افتتاح منتجعيّن، أحدهما في مدينة أبوظبي والآخر في العين، ومنشأتيّن للشقق الفندقية بالعاصمة الإماراتية، والتي أضافت 706 غرف جديدة. ورغم توجهات النمو على غالبية مؤشرات الأداء في الربع الأول من 2013، تراجع متوسط سعر الغرفة الفندقية بنسبة 2% إلى 489 درهماً (133 دولاراً). وأوضح مبارك حمد المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن المنافسة المتزايدة في قطاع الضيافة أسهمت في الوصول إلى مستويات أسعار مناسبة، جعلت الوجهة السياحية تستقطب أهم وكلاء السفر والجولات الخارجية من مختلف أنحاء العالم. وقال “نحصد ثمار برنامجنا للتواصل مع قطاع السياحة، والذي بدأنا تنفيذه منذ حوالي عام تقريباً، وشمل 14 من شركات إدارة الوجهات السياحية، ثلاث منها افتتحت مكاتب دائمة لها في أبوظبي، في حين بادرت شركة رابعة إلى توسيع مقرها الحالي”. وأكد أن البرنامج ساعد على توصيل رسالة الوجهة السياحية إلى 4,4 مليون عميل عبر حملات ترويجية وتسويقية مشتركة في استراليا والمملكة المتحدة وألمانيا وروسيا، إلى جانب إقامة ورش عمل وزيارات ميدانية لتعريف 27850 من وكلاء السفريات بالمنتج السياحي في إمارة أبوظبي. وقامت الهيئة في إطار هذا البرنامج بتنظيم 15 جولة ترويجية في الهند وروسيا وألمانيا والمملكة المتحدة. وقال المهيري “حققت هذه المبادرات نتائج ملموسة، حيث استطعنا بالتعاون مع شركائنا توفير 28,4 ألف نزيل إضافي من استراليا والمملكة المتحدة وألمانيا، والذين أمضوا 91,4 ألف ليلة فندقية. وأضاف “نثق بقدرتنا على المضي قدماً نحو المزيد من النمو، وخاصة مع اتساع شبكة الروابط الجوية إلى أبوظبي، وإطلاق “الاتحاد للطيران” رحلاتها اليومية الجديدة من أمستردام الشهر المقبل، ومن ساوباولو في شهر يونيو، والتي تفتح أمامنا أسواقاً جديدة نسعى حالياً لدراسة الفرص المتاحة بها”. وقامت الهيئة بالمشاركة في الدورة الأولى من معرض “سوق السفر العالمي لأميركا اللاتينية” بمدينة ساوباولو الأسبوع الماضي، وستطلق حملات ترويجية في معرض “سوق السفر العربي” الشهر المقبل. كما ستقوم بتسيير جولة بالشرق الأقصى تضم خمس مدن صينية والعاصمة اليابانية طوكيو والعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول في شهر يونيو. وحافظت السياحة الداخلية على موقعها كأكبر روافد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي خلال الربع الأول، موفرة 202,5 ألف نزيل، و464 ألف ليلة فندقية، بمتوسط فترة إقامة قدره 2,29 ليلة. وقال المهيري “تراجع عدد نزلاء السياحة الداخلية بنسبة 5% خلال الربع الأول من العام، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي”. وأوضح المهيري إلى أن المؤشرات تؤكد ضرورة العمل على تحفيز العملاء لتمضية فترات إقامة أطول بالمنشآت الفندقية. ومن أجل ذلك، حددت الهيئة خطوات واضحة لتنشيط هذا السوق. وقال المهيري “نضع اللمسات الأخيرة على جولة ترويجية في مختلف إمارات الدولة تُسلِّط الضوء على رسالتنا التي تدعو الزوار للاستمتاع بمعالمنا السياحية ومرافقنا الترفيهية الأكبر والأكثر تنوعاً وتميزاً عن أي وقت مضى”. واستمرت المملكة المتحدة في صدارة أكبر الأسواق السياحية الخارجية لإمارة أبوظبي في الربع الأول من 2013 من ناحية عدد نزلاء المنشآت الفندقية التي استقبلت 39,8 ألف نزيل بريطاني، بزيادة 7% عن الفترة نفسها من العام الماضي. ووفر هذا السوق 186,9 ألف ليلة فندقية، أكثر بنسبة 17% عن الربع الأول من 2012، في حين ارتفع متوسط فترة إقامة النزيل البريطاني بنسبة 9% إلى 4,7 ليلة. وجاءت الهند في المركز الثاني بين أكبر الأسواق السياحية الخارجية للإمارة، مقدمة 36,8 ألف نزيل، بنسبة نمو 7%، والذين أمضوا 171,5 ألف ليلة، بزيادة 52%، بينما ارتفع متوسط فترة إقامتهم بنسبة 33% إلى 4,74 ليلة. وحلت ألمانيا في المركز الثالث، مع نمو عدد النزلاء من مواطنيها بنسبة 14% إلى 31,7 ألف نزيل، قضوا 150,7 ألف ليلة، بزيادة 32% عن الأشهر الثلاثة الأولى من 2012، في الوقت الذي بلغ فيه متوسط فترة إقامة النزيل الألماني 4,75 ليلة، بنسبة نمو 16%. وقال مبارك المهيري “ندرك حجم التحديات التي تنتظرنا في أشهر الصيف المقبلة، ونعتزم الإعلان قريباً عن باقة من الأنشطة والفعاليات الصيفية الرامية إلى زيادة عدد نزلاء منشآتنا الفندقية خلال هذه الفترة”. وتتوقع الهيئة إقبالاًَ على معرض “نشأة متحف”، المقام في “منارة السعديات” بجزيرة السعديات حتى يوم 20 يوليو المقبل، والذي يضم أعمالاً ومقتنيات فنية من المجموعة الدائمة لمتحف “اللوفر أبوظبي”، بعضها يُعرض أمام الجمهور للمرة الأولى.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©