• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دعوة لجمع 1,4 مليار دولار لتعليم الأطفال خلال مؤتمر المانحين

واشنطن تطالب بإغاثة المحاصرين دون شروط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 يناير 2016

عواصم (وكالات)

أكدت الولايات المتحدة ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية المباشرة إلى المناطق المحاصرة كافة في سوريا دون قيد أو شرط. وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر «الأمم المتحدة أكدت الطبيعة الملحة للأوضاع في سوريا عندما أعلنت ارتفاع المناطق المحاصرة من 15 إلى 18، معظمها من قوات النظام السوري». وأضاف أن الأمم المتحدة قدرت المحاصرين في سوريا بأكثر من 486 ألف شخص، منهم 274 ألفاً خاضعون لحصار النظام، فيما تحاصر الجماعات المسلحة نحو 200 ألف آخرين.

من جهة أخرى، أطلقت الفتاة الباكستانية ملالا يوسفزاي، الحائزة جائزة نوبل للسلام، دعوة للمشاركين في مؤتمر المانحين لسوريا المرتقب في لندن 4 فبراير المقبل، بتخصيص 1,4 مليار دولار سنوياً لتعليم أطفال هذا البلد الذي تعصف به الحرب. وجاء في رسالة شاركت في توقيعها شابة سورية لاجئة تدعى مزون المليحان «أدعو الحكومات والمانحين إلى تخصيص ما لا يقل عن 1,4 مليار دولار سنوياً، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، لجعل كل الأطفال السوريين قادرين على التعلم». ويجتمع قادة دول العالم في لندن الخميس المقبل، للتباحث في المساعدات الواجب تقديمها لأكثر من 13 مليون سوري إضافة إلى 4,2 مليون آخرين فروا للدول المجاورة.

وقبل انعقاد مؤتمر لندن، طالب وزير التنمية الألماني جيرد مولر الدول المانحة بمساعدة الدول المجاورة لسوريا بمزيد من الأموال. وأكد مولر أمس، أن مواجهة الأزمة السورية بحاجة لضخ الكثير من الأموال، موضحاً أنه يمكن توفير وظائف لنحو نصف مليون شخص بملياري يورو وإعادة الاستقرار للمنطقة بـ 10 مليارات أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا