• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

وزارة الصحة: تدابير للحفاظ على صحة الحجاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

وام

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها اتخذت كل الإجراءات اللازمة التي تضمن الحفاظ على صحة بعثة الحجاج التي بدأت بالتوافد إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك هذا العام عبر مطارات الدولة في أبوظبي ودبي والشارقة.

وقالت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الطب الوقائي إن الوزارة أصدرت التوجيهات اللازمة لحصول الحجاج على أهم التطعيمات الإجبارية والاختيارية متضمنة النصائح الطبية العامة والإجراءات الصحية الوقائية قبل السفر وبعد العودة من خلال مراجعة مراكز خدمات الرعاية الأولية والطب الوقائي لتقييم الحالة الصحية خاصة في حال الأمراض المزمنة. وأشارت إلى أن اللقاحات تقي من التهاب السحايا «الحمى الشوكية» والإنفلونزا الموسمية، كما نصحت كبار السن والنساء الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة بضرورة مراجعة حالتهم الصحية مع طبيبهم الخاص قبل الذهاب للحج وبعد إيابهم.

وذكّرت الدكتورة المرزوقي الحجاج بأهمية العناية بالنظافة الشخصية والحصول على الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني وأخذ قسط من الراحة، وأوصت بإبلاغ الطاقم الطبي المرافق للحملة عند ظهور أي أعراض مرضية كالحمى والسعال، حيث يؤدي ازدحام حشود الحجاج إلى ظهور الأمراض المعدية كالتهاب السحايا وأمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى التسمم الغذائي والإجهاد الحراري وضربة الشمس، وأوصت باتباع الإجراءات الصحية السليمة خلال أدائهم مناسك الحج.

من ناحيته، أكد الدكتور عبد الكريم الزرعوني مدير إدارة مركز الطوارئ والأزمات والكوارث في الوزارة مسؤول اللجنة الطبية في مكتب شؤون الحجاج، أن عدد الحجاج من الدولة لهذا العام بلغ 4982 حاجاً، فيما وصل عدد أفراد الطاقم الطبي إلى 30 شخصاً منهم 15 طبيباً و13 ممرضاً و4 صيادلة و3 إداريين. وأشار إلى أن الوزارة نظمت حملة توعية وتثقيف للحجاج، من خلال توفير طاقم طبي وإداري بالمطار هدفهم استقبال الحجاج المغادرين لتوزيع الكتيبات وإجراء فحوص طبية عن ضغط الدم والكولسترول، والتأكد من أنهم تلقوا التطعيمات الموصى بها، مع توزيع هدايا عينية بالتعاون مع إدارة المطارات في الدولة.

ولفت الزرعوني إلى أن البعثة الطبية التحضيرية سبقت الوفود الرسمية بالوصول إلى 4 مواقع للبعثة في مكة والمدينة ومنى وعرفة في السعودية للتأكد من الشروط الصحية في محل إقامة الحجاج وتوفر الأدوية لعلاج المرضى ومتابعة الناحية الصحية من خلال زيارات تفقدية لسكن الحجاج ومتابعة أطباء حملة الحج اعتماداً على نظام طب إلكتروني لتعزيز القدرات الوقائية والتوعوية والعلاجية وللتواصل بين أطباء الحملة والبعثة الرسمية من حيث رفع التقارير عن العلاجات التي يتم تقديمها للحجاج من خلال الملف الطبي.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض