• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تعاون سعودي ياباني في المجال الدفاعي خلال زيارة محمد بن سلمان

الجبير: إيران زادت دعمها للإرهاب وتدخلها بشؤون المنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

طوكيو (وكالات)

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن وتيرة التدخلات الإيرانية في الشـؤون الداخلية لدول المنطقة تـــتزايد بشــكل كبير. وأضاف الجبير في تصريحات صحفية أدلى بها في طوكيو أمس أن حكومة طهران تواصل سياساتها، التي تهدف لزعزعة أمن واستقرار دول الجوار وتسعى لنشر أفكار تسبب الموت والدمار.

وقال الجبير في تصريحات صحيفة: «نحن نرى زيادة في وتيرة التدخلات الإيرانية في سوريا، ودعمها لحزب الله اللبناني، ودعهما أيضا للحوثيين في اليمن، إضافة إلى أنشطتها السرية التي تسعى من خلالها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، ولا نرى أي تغيير في هذا الشأن من قبل طهران، كما رصدنا محاولتها لتهريب الأسلحة إلى البحرين والكويت والسعودية».

وتابع وزير الخارجية السعودي: «يجب على إيران أن تقرر ما إذا كانت دولة قومية أو ثورية، وإذا كانت دولة ثورية لا تحترم القانون الدولي والأعراف الدولية وتريد نشر فكرها الثوري في المنطقة بشكل يسبب الموت والدمار فإننا لا يمكن أن نتعامل معها، إذا لم تغيير سياساتها».

وقال الجـــبير إن المملكة تأمل في أن تكـــون اليابان شريكا في خطة الاصــلاح الاقتصادي والتنمية (الرؤية السعودية 2030).

وذكرت الخارجية اليابانية في بيان أن الجبير اجتمع مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا في اطار زيارة رسمية يقوم بها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والوفد المرافق بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتلبية لدعوة الحكومة اليابانية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا