• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تُصرف للنساء بعد سن اليأس ومرضى لا يجدون بديلاً عنها

«الصحة» تقيد صرف مستحضرات دوائية تستخدم لعلاج هشاشة العظام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

طلبت وزارة الصحة، من مديري المناطق الطبية ومديري الصيدليات الخاصة والمستشفيات الحكومية والخاصة، تقييد صرف المستحضرات المحتوية على المادة الدوائية «سترونتيوم رانيلات» فقط للمرضى الذين لا يمكن علاجهم بأدوية أخرى لهشاشة العظام. وألزمت الوزارة، في تعميم أصدرته وحصلت عليه «الاتحاد»، ممارسي الرعاية الصحية بوصف المادة المذكورة فقط للنساء بعد سن اليأس، والرجال المصابين بهشاشة العظام والمعرضين لزيادة خطر الإصابة بكسور.

وشددت على ضرورة، عدم وصف المادة المذكورة للمرضى الذين عانوا من الأمراض القلبية كالذبحة الصدرية والنوبة القلبية، وأمراض الشرايين أو الأوعية الدماغية، أوالمرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.

وأكدت الوزارة أنه يجب وصف المادة أعلاه فقط من قبل الأطباء ذوي الخبرة والاختصاص في علاج هشاشة العظام، كما يجب تقييم المريض عند علاجه بهذه المادة، بحيث يشمل التقييم قبل العلاج وعلى فترات منتظمة أثناء العلاج، من حيث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونبهت الوزارة، إلى ضرورة التوقف عن استخدام هذه المادة الدوائية في حال حدوث أمراض قلبية أو أمراض دماغية وعائية أو عدم انتظام في ضغط الدم.

ودعت وزارة الصحة، المرضى المستخدمين للمادة الدوائية المذكورة، لمراجعة أطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة، فيما ألزمت الشركات المعنية بتسويق المنتج، بتحديث النشرة الداخلية للمنتج Protelos لتشمل التحذيرات الدوائية المذكورة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض