• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

12 نصيحة تعين الأم على حل مشكلة فقدان شهية الطفل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

خورشيد حرفوش

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

مشكلة فقدان شهية الطفل، من أبرز المشاكل الشائعة بين الأطفال الصغار، على امتداد سنوات الطفولة، وبوجه خاص في المرحلة المتوسطة منها بين سن الثالثة والسادسة. وكثيراً ما تحتار الأم في إيجاد الحلول الناجحة، وسرعان ما تعلن فشلها، وضجرها، وقلقها على ابنها، ويصبح تبرمها وخوفها من تراجع صحته، وقدرته الذهنية بسبب قلة الأكل وسوء التغذية.

إنها شكوى يومية لا تنقطع، تفقد الأم الكثير منالصبر والقدرة على حل المشكلة التي تسبب لها صداعاً يومياً، ولا سيما عند تعرض الطفل لوعكة صحية طارئة، وغالباً ما تنحصر شكوى الأم من عدم إقبال الطفل على الطعام بصورة طبيعية وبقدر كافٍ، وعدم شعوره بالجوع، وقدرته على الحركة والنشاط واللعب في نفس الوقت.

الدكتورة ليزا فؤدا ناجي، أخصائية الأطفال، تلفت نظر الأم إلى أهمية معرفة أسباب فقدان شهية الطفل، والتي تتلخص عادة في انشغال الطفل باللعب، أو إرغامه على تناول الطعام بكميات أكثر مما يجب، أو لتناول طعام لا يروق له، مما يفقده الإحساس بالراحة، واعتياد الطفل إهمال وجبة الإفطار، وعدم انتظام مواعيد الأكل، وعدم ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني، وفي أحيان أخرى قد يكون لسبب أو اضطراب عضوي أونفسي عارض.

وتقدم الدكتورة ليزا للأم نصائح تساعدها على حل المشكلة، وتؤدي إلى تحسين شهية الطفل:

◆تجنب تقديم الأطعمة غير المحببة، ومنحه فرص الاختيار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا