الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ماسا يرفع شعار الخطأ ممنوع في فوجي

ماسا يرفع شعار الخطأ ممنوع في فوجي
10 أكتوبر 2008 01:19
ينطلق العد العكسي نحو لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد من حلبة فوجي التي تستضيف المرحلة السادسة عشرة حيث سيكون الخطأ ممنوعاً امام سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا اذا ما كان يريد ان يدخل سجل الأبطال والا سيخطو منافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس خطوة اضافية نحو التتويج· ويسعى ماسا وفريقه الإيطالي إلى تعويض ''كارثة'' المرحلة السابقة في سنغافورة، اذ كان السائق البرازيلي في طريقه لتحقيق الفوز الحادي عشر في مسيرته بعدما سيطر على بداية السباق الذي احتضنته حلبة ''مارينا باي''، ثالث حلبة شوارع في البطولة بعد موناكو وفالنسيا، دون عناء قبل ان يجري توقفه الاول في اللفة 17 والذي كان كارثياً بعدما فشل الطاقم التقني في تحرير خرطوم الوقود فجره البرازيلي خلفه وجر معه اي فرصة في الخروج فائزاً· واستفاد الإسباني فرناندو الونسو سائق رينو الذي انطلق من المركز الخامس عشر، من خيبة ماسا وأخطاء المنافسين الاخرين أبرزهم الألماني نيكو روزبرج سائق وليامس - تويوتا والبولندي روبرت كوبيتسا سائق بي ام دبليو ساوبر ليسطر فوزه الأول منذ 9 سبتمبر 2007 عندما أحرز حينها المركز الأول في جائزة إيطاليا الكبرى على متن ماكلارين مرسيدس· وقرر فريق فيراري الاستغناء عن تقنية نظام الاشارة الضوئية التي تسببت بكارثة سباق سنغافورة والاعتماد مجدداً على الاسلوب القديم لاعطاء اشارة الانطلاق إلى السائق خلال فترة التوقف· ورغم ان النظام السابق يعمل بشكل اوتوماتيكي اي ان الضوء يتحول إلى اللون الأخضر لحظة نزع خرطوم الوقود من السيارة، فان فيراري كان قد اوعز إلى أحد ميكانيكييه تشغيل النظام يدوياً، لكن الأخير ارتكب خطأ كارثياً عندما اعطى لماسا الضوء الأخضر للانطلاق قبل الانتهاء من تعبئة خزانه، ما جعل الأخير ينطلق من الحظيرة وهو يجر وراءه الخرطوم مسبباً اصابة أحد أعضاء الفريق· ولم يكن بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن افضل من زميله ماسا خلال السباق الليلي الأول في تاريخ الفئة الأولى، اذ عانى كثيراً لشق طريقه نحو المراكز الخمسة الأوائل بعد ''حادثة'' اللفة 17 التي تأثر بها لانه كان خلف ماسا، فهو ودع السباق قبل 4 لفات من النهاية بعدما اصطدم بالجدار في حلبة قدمت سباقاً ''مجنوناً'' شهد العديد من التقلبات والحوادث· وجاءت نتيجة هذا السباق الذي ينضم إلى الروزنامة العالمية لأول مرة، لمصلحة هاميلتون الذي حل ثالثا خلف روزبرج ليعزز بالتالي صدارته للترتيب العام برصيد 84 نقطة، متقدما بفارق 7 نقاط عن ملاحقه ماسا· وتربعت ماكلارين مرسيدس على صدارة ترتيب الصانعين برصيد 135 مقابل 134 نقطة لفيراري التي تراجعت إلى المركز الثاني بعدما خرجت خالية الوفاض· ويبدو ان ماسا متفائل حيال السباق الياباني الذي تحتضنه حلبة جائزة اليابان الكبرى'' للموسم الثاني على التوالي على أن تتناوب مع سوزوكا على استضافة الحدث اعتبارا من ,·2009 ويرى ماسا وضعه بـ''فلسفة'' خاصة عبر عنها بقوله ''الامر يعتمد على كيفية رؤيتك للأمور: فارق النقاط السبع قد يكون كثيراً أو قد يكون قليلاً·· اذا نظرتم لما حصل معي في سنغافورة حيث كنت متخلفاً بفارق نقطة واحدة قبل انطلاق السباق، ثم وفجأة أصبح الفارق 7 نقاط، فسترون ان الامور قد تكون معاكسة تماما''· وأضاف: ''العنصر الأهم الذي يجب التركيز عليه هو اننا نملك سيارة جيدة، ومن دونها لكانت حظوظنا اصغر بكثير·· نملك سيارتين جيدتين وسنحاول ان نضعهما امام منافسينا (هاميلتون)·· بامكاننا ان نحقق ذلك وعلينا التفكير بايجابية والقتال حتى السباق الختامي''· ويقام السباق المقبل على حلبة شنغهاي الصينية في 19 الشهر الحالي، على ان يختتم الموسم على حلبة انترلاجوش البرازيلية في الثاني من نوفمبر المقبل· وواصل ماسا ''شعارنا سيكون لما تبقى من الموسم: التطلع إلى الامام وعدم الاستسلام· وكما قال مدير فريقنا ستيفانو دومينيكالي بعد السباق (سنغافورة) علينا ان ننهي جميع السباقات المقبلة في المركزين الاول والثاني''·· ولا تحمل حلبة فوجي التي سجلت الموسم الماضي عودتها إلى سباقات الفئة الاولى بعد غياب 30 عاماً، ذكريات جيدة لفريق فيراري ولماسا بالذات، اذ حصل ''الحصان الجامح'' بشكل متأخر على البريد الالكتروني الذي ارسله مراقبو الاتحاد الدولي للسيارات الى جميع الفرق لاعلامهم بضرورة استعمال الاطارات الخاصة بالحلبات المبتلة بشكل كامل بحسب القانون الجديد· ونتيجة عدم حصول الفريق الإيطالي على هذا البريد الالكتروني زود سيارتي رايكونن وماسا باطارات الامطار ''المتوسطة'' في بداية السباق الذي اقيم تحت الامطار الغزيرة، ما اجبر ''سكوديريا'' على ادخال سائقيها إلى الحظيرة لتبديل الاطارات بعد لفات معدودة خلف سيارة الامان التي تواجدت على الحبلة عند الانطلاق بسبب سوء الاحوال الجوية وخطورة المسار المبتل، وبقي السائقون خلفها حتى اللفة ,·19 وعوقب ماسا خلال سباق الموسم الماضي بالدخول إلى خط الحظائر لانه تجاوز أحد منافسيه رغم وجود سيارة الامان، فكان الفوز من نصيب هاميلتون الذي ابتعد حينها 17 نقطة عن رايكونن قبل مرحلتين على نهاية البطولة، قبل ان يعود ويفرط بفرصة ان يصبح أول ''مبتدىء'' يتوج باللقب في موسمه الأول· ويأمل البريطاني الشاب ان لا يتكرر سيناريو الموسم الماضي وهو بدأ يظهر نضوجا يخوله بان يحافظ على الافضلية التي قد تمنحه اللقب العالمي، وهو اكد هذا الامر بقوله ''سنغافورة كانت تجربة جيدة بالنسبة الي: كان الضغط اقل عليّ من اجل تحقيق الفوز وذلك بسبب الظروف غير العادية هناك، وهذا يعني انه بامكاني ان ابدأ التفكير باللقب العالمي·· اكره القيادة من اجل النقاط فقط لكن بامكاننا ان نرى فوائد اعتماد هذه المقاربة''· وواصل ''انا اعشق اليابان· سباق العام الماضي كان صعباً بسبب الأحوال المناخية وسوء الرؤية لكنني استمتعت بسباق نهاية ذلك الأسبوع·· الجمهور الياباني هو من الأفضل في العالم بالنسبة اليّ·· انه شغوف ومهذب ومحترم''· ولن تكون مواجهة هاميلتون محصورة بماسا بل يجب ان يأخذ في الحسبان رايكونن، لان الأخير يسعى إلى تلميع صورته وتأكيد انه لم يفقد الحماس الذي جعله يتوج باللقب العالمي الموسم الماضي· ويبدو ان إدارة الفريق الإيطالي تتوقع من البطل الفنلندي أن يكون على قدر الآمال المعقودة عليه خصوصاً في ما يخص منح ''سكوديريا'' النقاط التي قد ستساهم في اعطائها لقب الصانعين·· ''انا متأكد ان كيمي يعلم تماما الوضع الحالي· أضف إلى ذلك انه ليس سائقا مبتدئا أو نجماً سابقاً·· يجب ان لا ننسى انه حامل اللقب·· انه السائق الذي قدم سباقاً رائعاً في مانيي كور رغم معاناة سيارته من كسر في عادم الهواء''، هذا ما قاله رئيس فيراري لوكا دي مونتيزيميلو عن رايكونن· واضاف: ''كيمي شجاع ودائماً يعمل لمصلحة الفريق·· عليه ان يبرهن في السباقات الثلاثة المقبلة ماهية ان يكون بطلا للعالم عبر مساعدته للفريق وماسا·· انه امر واضح نحن نحتاجه ان يقدم افضل ما عنده''· وسيكون فريق ماكلارين مرسيدس بحاجة ايضا إلى جهود سائقه الثاني الفنلندي الآخر هايكي كوفالاينن الذي صعد إلى منصة التتويج لأول مرة في مسيرته خلال السباق الياباني الموسم الماضي، وذلك اذا ما اراد الفريق البريطاني - الألماني الابقاء على صدارته لترتيب الصانعين· ويعود آخر فوز لماكلارين بلقب بطولة الصانعين الى عام 1998 بفضل بطلها الفنلندي الآخر ميكا هاكينن الذي توج بلقب السائقين خلال ذلك الموسم والذي تلاه ايضا، لكن لقب الصانعين في 1999 كان لفيراري· رئيس فيا يلتقي الأندية عقب جولة الصين باريس (د ب أ) - يلتقي ماكس موسلي رئيس الاتحاد الدولي لسباقات السيارات ''فيا'' مع الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 عقب سباق جائزة الصين الكبرى لمناقشة تقليص التكاليف الخاصة بالبطولة· وكان الاتحاد أكد أنه سيناقش الطرق المتعلقة بتقليص التكاليف بعد لقاء رئيس رابطة أندية فورمولا-1 ورئيس فيراري لوكا دي مونتيزيمولو في نيس· وصرح موسلي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي·بي·سي) بأن الفرق الصغيرة باتت مهددة جراء ارتفاع التكاليف وهو ما قد يؤدي إلى تقليص عدد السيارات المشاركة في السباقات· وأضاف: ''إذا فقدنا فريقين سيكون لدينا 16 فريقا·· و(إذا فقدنا) ثلاثة فرق (سيكون لدينا) 14 فريقا''· وأوضح موسلي -الذي تعرض لضغوط شديدة من أجل دفعه لتخليه عن منصبه عقب تورطه في فضيحة اخلاقية - أن الأزمة الاقتصادية العالمية جعلت من الحتمي التوصل إلى حل لهذه المشكلة· وأضاف ''أنه وضع خطير للغاية·· إذا لم ننجح في التعامل مع الأمر قبل عام 2010 فإننا سنواجه صعوبة كبيرة''· يشار إلى أن فريق ''سوبر اجويري'' انسحب من الموسم الحالي بعد فشله في العثور ممولين للفريق·
المصدر: فوجي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©