• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لعودة رحلات الصيد إلى معدلاتها الطبيعية

تراجع طفيف يطال أسعار الأسماك في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

شهدت أسعار الأسماك في سوق المشرف مول في أبوظبي خلال الأيام الأولى من هذا الشهر انخفاضاً طفيفاً في بعض الأنواع، فيما استقرت أسعار أنواع أخرى من الأسماك، وانخفض سعر الكنعد من 51 درهماً إلى 48 درهماً، والشعري من 45 درهماً إلى 43 درهماً، فيما استقر سعر البياح عند 32 درهماً، والجش عند 45 درهماً، بينما لوحظ وجود زيادة في سعر الخباط الذي ارتفع من 49 درهماً، إلى 53 درهماً.

وأكد صيادون أن التذبذب في الأسعار، وميلها إلى الانخفاض الطفيف خلال الأيام الأولى من شهر سبتمبر متوقع، خاصة مع اعتدال الأجواء بشكل عام، وانخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى عودة رحلات الصيد إلى معدلاتها الطبيعية المعتادة، لافتين إلى أن ارتفاع الأسعار في أنواع أخرى يعود إلى محدودية بعض الأنواع في فترة ما بعد الصيف، وبالتالي يقل المعروض منها، مما ينتج عن ذلك زيادة في أسعارها.

من جانبه أوضح باعة أن معدلات الشراء عادت إلى وضعها الطبيعي، تحديداً للفترة التي سبقت شهر رمضان المبارك، وذلك مع بداية العام الدراسي الجديد، وعودة العائلات كافة من الإجازات الصيفية، مشيرين إلى أن معدلات الإقبال وصلت إلى زيادة قدرها 50% بالمقارنة مع بدايات شهر أغسطس الماضي. وقال المستهلك علي أحمد أحد: «أرى أن الأسعار ما زالت مرتفعة في سوق الأسماك، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، سنلاحظ وجود زيادة، وبالتالي على التجار مراعاة المستهلكين، وأن يتم مواءمة الأسعار بما يتناسب مع المستهلكين، وقدراتهم الشرائية».

وأضاف: «عودة الإقبال إلى سوق الأسماك أمر طبيعي، فمعظم العائلات كانت خلال الفترة الماضية في إجازة، وللأسف زيادة الإقبال، أدت إلى استغلال البعض لرفع الأسعار على حساب المستهلكين».

من جانبه رأى أحمد بن ماضي أن الأسعار مستقرة بوجه عام مشيراً إلى أنه لمس ذلك خلال زيارة السوق بداية سبتمبر، وزيارته السابقة الأسبوع الماضي، وما قبله من أسابيع، معلناً ظهور انخفاض محدود يصل في بعض الأحيان إلى فارق 5 دراهم لبعض أنواع الأسماك.وأضاف: «بشكل عام تنخفض الأسعار مع ميل درجات الحرارة إلى الاعتدال، ونتمنى أن نلحظ انخفاضاً أكبر خاصة في فترة ما بعد عيد الأضحى المبارك».

من ناحيته قال جافيد وهو بائع في سوق الأسماك إن الأسبوع الأول من شهر أغسطس، واليوم الأول لشهر سبتمبر شهدا بشكل عام استقراراً في الأجواء، متوقعاً انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة بنسب تصل إلى 20%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض