• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دراسة

هل يرتبط ارتفاع الذكاء باضطراب التوحد؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

خورشيد حرفوش

ترجمة عزة يوسف

كشفت دراسة حديثة أن الجينات المرتبطة بخطر أكبر لتطور اضطراب طيف التوحد يمكن أيضا أن تكون مرتبطة بارتفاع نسبة الذكاء.

ويقول باحثون إن العلاقة بين طيف التوحد والذكاء ليست واضحة. ةرغم أن نحو 70 في المائة من الأفراد المصابين بالتوحد لديهم إعاقة ذهنية، إلا أن بعض المصابين أيضا يتمتعون بنسبة جيدة من الذكاء غير اللفظي، أو حتى بنسبة أعلى من متوسطي ​​الذكاء.

فإذا كان التوحد إعاقة في النمو يمكن أن تسبب صعوبات كبيرة في اللغة والكلام، فالذكاء غير اللفظي يمَكن الأفراد من حل المشاكل المعقدة باستخدام المهارات البصرية، والتدريب العملي على المنطق التي يتطلب استخدام ضئيل أو قليل للغة.

وحلل باحثون من جامعتي أدنبره وكوينزلاند ما يقرب من 10 آلاف شخص من أسكتلندا. وتم اختبارهم بشأن القدرة المعرفية العامة، كما تم تحليل حمضهم النووي. ووجدوا أنه حتى بين الذين لم يتطور لديهم التوحد، فإن حمل الصفات الوراثية المرتبطة بالاضطراب يرتبط في المتوسط بسجل أفضل قليلا فيما يتعلق بالاختبارات المعرفية.

ووجدوا دليلا إضافيا على وجود صلة بين الجينات المرتبطة بطيف التوحد والذكاء عندما أجروا الاختبارات على 921 من المراهقين الذين شاركوا في دراسة بريسبان للتوائم من المراهقين.

ونشرت الدراسة في مجلة الطب النفسي الجزيئي. ومولها مكتب كبير العلماء في مديريات الصحة والرعاية الاجتماعية بالحكومة الإسكتلندية، ومجلس البحوث الطبية ومؤسسة «إيدج يو.كيه.» الخيرية.وقال الدكتور توني كيم كلارك، من قسم الطب النفسي بجامعة ادنبره، الذي قاد الدراسة: «تشير النتائج إلى أن التباين الوراثي، الذي يزيد من خطر الإصابة بالتوحد يرتبط بالحصول على قدرة معرفية أفضل في الأفراد غير المصابين.

ومع بداية تفهمنا لكيفية ارتباط المتغيرات الجينية مع تأثير التوحد على وظيفة الدماغ، وقد بدأنا كذلك في فهم طبيعة الذكاء التوحدي».وقال البروفيسور نيك مارتن من معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية: «كانت هناك اشتباهات بوجود صلة بين اضطراب طيف التوحد ووظيفة الإدراك بشكل أفضل، والتي تعرف ضمنا على نطاق واسع باسم «متلازمة سيليكون فالي»، وتم عرضه في أفلام سينمائية مثل «رجل المطر»، وكذلك في الأدب الشعبي.

وتوضح هذه الدراسة أن جينات اضطراب التوحد تضفي ميزة فكرية صغيرة على أولئك الذين يحملون بالفعل هذه الميزة، في حالة عدم تأثرهم باضطراب التوحد».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا