• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

خاطبت الجهات المعنية لسحبها من الأسواق

«الصحة» تحذّر من 5 مكملات غذائية مغشوشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 سبتمبر 2016

سامي عبد الرؤوف (دبي)

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من استخدام مكملات غذائية ومقويات رجالية مغشوشة، تحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها تسبب اضطرابات في عمل الأجهزة الحيوية في الجسم ومضار جانبية، مشيرة إلى أن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في الوزارة.

وطلب الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، في التعاميم التي تم توجيهها إلى وزارة التغيير المناخي والبيئة، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والهيئة الاتحادية للجمارك وإدارة الأغذية والصحة بلدية دبي، اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المستحضرات من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها في حال توافرها.

وحثَّ الأميري، أفراد المجتمع على عدم الانجرار إلى منتجات عشبية ومكملات غذائية تدّعي توفير القوة الجنسية للرجال بطريقة غير علمية ومنطقية، لحماية المجتمع من مخاطر الغش التجاري والدوائي على صحتهم، موضحاً أن بعض تلك المنتجات يروج لها عبر مواقع إلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإعلانات غير مرخصة من قبل إدارة الإعلانات الصحية في وزارة الصحة وتوعّد مروجي تلك المنتجات بتحويلهم إلى الجهات المختصة، لاتخاذ إجراءات عقابية بحقهم.

ولفت إلى أن المكملات الغذائية والمقويات الجنسية المغشوشة تحتوي على مواد كيميائية بعضها حُظر تداوله عالمياً، أو ذو تراكيز غير مستندة على البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة كالكلى وارتفاع ضغط الدم والقلب. وأكد استمرار الوزارة بالكشف عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات، وذلك لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها، والتي قد تصل إلى الموت، مطالبا المجتمع التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحتهم.

وأكد الأميري، تلقي وزارة الصحة تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام المنتج Master Zone 1500، الذي يستخدم مكملاً غذائياً ومقوياً جنسياً للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي ثبت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتوائه مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما مادة: sildenafil و tadalfil. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض