• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

انفجارات قوية تهز مدينة سلافيانسك والصليب الأحمر يناشد جميع الأطراف احترام حياد طواقمه

كييف ترفض «مهزلة» استفتاء الانفصال شرق أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

اعتبرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان أمس أن الاستفتاء على «الاستقلال» في شرق أوكرانيا يشكل «مهزلة إجرامية» مولها الكرملين، في إشارة لتوجه سكان مدينة سلافيانسك إلى مراكز الاقتراع للتصويت في استفتاء على الحكم الذاتي الذي دعا إليه الانفصاليون الموالون لروسيا والذي أكدت واشنطن وباريس أنها لن تعترف بنتائجه سلفا، وبينما سمع دوي انفجارات قوية جدا بالقرب من أماكن الاستفتاء قال رئيس إدارة شؤون الرئاسة في أوكرانيا إن القوات الأوكرانية «دمرت» قاعدة ونقاط تفتيش تابعة للانفصاليين ردا على هجمات على مواقعها زاعما أن العملية العسكرية في شرق البلاد ضد الإرهاب في مراحلها النهائية، كما عُثر أمس على جثة مدير شرطة مدينة ماريوبول شرقي أوكرانيا مشنوقا بعدما اختطفه انفصاليون خلال مواجهات شهدتها المدينة الجمعة الماضية.

وبينما اتهم انفصاليو مدينة دونيتسك عناصر الصليب الأحمر الدولي بـ»التجسس»، ناشد الصليب الأحمر جميع الأطراف المعنيين بالأزمة الأوكرانية احترام حياد طواقمه الإنسانية.

وقالت الخارجية الأوكرانية إن الاستفتاء «الذي أوحى به الكرملين ونظمه وموله»، يعد باطلا من الناحية القانونية، ولن يكون له أي تداعيات على وحدة أراضي أوكرانيا، وأكدت أن منظمي «هذه المهزلة الإجرامية انتهكوا الدستور والقوانين الأوكرانية».

بدوره، اعتبر كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية سيرجي باشينسكي أن الاستفتاء «ليس أكثر من حملة إعلامية للتستر على الجرائم».

ويأتي موقف السلطات المركزية بكييف متناغما مع المواقف التي عبر عنها عدد من الدول الغربية، فقد أكدت الولايات المتحدة الأميركية أنها لن تعترف بنتائج التصويت.

وندد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس بعيد وصوله إلى باكو في جولة تشمل عددا من دول القوقاز، بالاستفتاء الذي ينظمه الانفصاليون في شرق أوكرانيا واعتبره “ملغى وكأنه لم يكن». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا