• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«أمري لله».. أغنية مغربية تجسد آلام امرأة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

سكينة اصنيب (الرباط)

حوّل الشاعر الغنائي أحمد العلوي أنين امرأة إلى أغنية أصبحت من أشهر الأغاني المغربية هي أغنية «أمري لله»، التي غنتها المطربة القديرة نعيمة سميح، حيث استمع الشاعر إلى محنة سيدة تشكو بحرقة رجلاً ظلمها وسجل كلماتها وأضاف باقي مقاطع الأغنية.

وقال الشاعر العلوي: «سمعت امرأة ذات يوم عام 1983 متكئة على حائط تنوح بصوت حزين، وبدأت تقول «عملت فيه الأمان ودار فيا دورة شيطانية ورماني في النيران.. أمري لله»، وكررت هذه الكلمات مرات عدة، ما لفت نظري لهذه الصيغة، والتقطت هذه الكلمات ودونتها في ورقة، ومع مرور الأيام بدأت «أدندن» هذه الكلمات ولحنت المقطع الأول».

وأشار إلى أن هذه الأغنية لها ذكرى مؤثرة، حيث كان في حفل ببيت مصطفى القادري زوج الفنانة نعيمة، وأخذ العود وبدأ يدندن بالمقطع نفسه، ومن فرط الأجواء الحزينة التي فرضتها الأغنية، شرعت نعيمة سميح بالبكاء، فقال زوجها: «أبكيتها يجب أن تعطيها الأغنية.

ثم بدأ الملحن الطيب لعلج بتلحين المقطع الأول والثاني قبل أن يكمل العلوي الأغنية، كما بدأت نعيمة في حفظ الأغنية والتمرن على المقطعين الأول والثاني رغم أنها لم تنته بعد، وحين رأها العلوي تغني بإحساس وشجن كتب المقطع الأخير من الأغنية التي حققت نجاحاً كبيراً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا