الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية»: إعداد 150 مقيّماً مواطناً لتنفيذ مشروع الاعتماد الأكاديمي بحلول عام 2014

«التربية»: إعداد 150 مقيّماً مواطناً لتنفيذ مشروع الاعتماد الأكاديمي بحلول عام 2014
28 ابريل 2012
دينا جوني (دبي) - أعلنت نوال خالد مديرة إدارة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم انه بحلول عام 2014، سوف تكون الإدارة قد انتهت من إعداد 150 مقيّماً مواطناً لتنفيذ مشروع الاعتماد الأكاديمي. وقالت ان الإدارة قد أنهت تدريب 47 مقيّماً سوف يشاركون في تقييم رابع وآخر مجموعة من المدارس البالغ عددها 40 مدرسة. وأوضحت خالد ان جدول الإدارة يقضي بتقييم 160 مدرسة حكومية وخاصة في 2011 - 2012. ففي المرحلة الأولى تم تقييم 80 مدرسة في سبتمبر ونوفمبر 2011، مقابل 40 مدرسة في يناير وفبراير الماضيين في المرحلة الثانية، بالإضافة إلى 40 مدرسة سيتم تقييمهما في المرحلة الثالثة في سبتمبر وأكتوبر المقبلين. وشرحت ان المقيّمين الجدد تم اختيارهم من المدارس الحكومية التي نالت شهادة الاعتماد الأكاديمي، بناء على حصولها درجة “فعال للغاية” في المجالات أو المعايير الستة وهي القيادة المدرسية، والمدرسة كمجتمع، والتوجه المدرسي نحو تعلم الطلاب، وجودة البيئة الصفية، والتطور الشخصي للطلاب، ونتائج التحصيل الطلابي وتقدمهم. كما يمكن للمدير أو المساعد الذي حصلت مدرسته على مستوى “فعال للغاية” في 4 مجالات من ضمنها القيادة المدرسية التقدّم للمشاركة في برنامج المقيمين المحليين. وأشارت إلى أن مدير المدرسة، والمساعد، والموجه الفني، والموجه الإداري قد تم ترشيحهم من قبل المناطق التعليمية، أما الموجهين الأوائل فرشحتهم إدارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية في الوزارة. وأكدت خالد أن توأمة العمل بين إدارتي الاعتماد الأكاديمي والتوجيه قد أعطى برامج الرقابة دفعاً وقوة تستمر طوال العام الدراسي، الأمر الذي يخدم توجه وزارة التربية في الارتقاء بالتعليم في الدولة. ولفتت الى أن بعض المدارس قد تعمل جاهدة خلال فترة الرقابة فقط، وبالتالي فإنه من المحتمل أن يتراجع مستواها بعد صدور النتائج، إلا انه من خلال العمل الموحّد مع ادارة التوجيه فإن الرقابة ستكون مستمرة طوال العام الدراسي، بما يضمن جودة تعليمية مستدامة. وذكرت أن فرق التقييم تركز على ستة مجالات او معايير هي: القيادة المدرسية، المدرسة كمجتمع، التوجه المدرسي نحو تعلم الطلاب، جودة البيئة الصفية، التطور الشخصي للطلاب، نتائج التحصيل الطلابي وتقدمهم. ولفتت الى ان المقيمين المواطنين سوف يرافقون المقيّمين الأجانب من CFBT وCE خلال جولاتهم على المدارس. وقالت ان عملية التقييم سوف يجريها في كل مدرسة اثنين من المقيمين الأجانب من الشركتين المذكورتين، بالإضافة إلى مقيم مواطن واحد، علماً بأن الهدف من ذلك هو بناء القدرات المحلية ونقل الخبرة والمعرفة عبر التدريب. وبعد الانتهاء من مراحل التقييم جميعها، سوف يتم نشر التقارير السنوية التفصيلية. وتتضمن تلك التقارير أسماء المدارس التي خضعت لرقابة الوزارة، والتصنيف الذي حصلت عليه سواء كان “غير فعال”، “فعال”، أو “فعال للغاية”، بالإضافة إلى تفاصيل عن أداء كل مدرسة بحسب المعايير والمؤشرات التي يتبناها مشروع الاعتماد الأكاديمي. كما سيضم التقرير التوصيات التي سترفع للمدارس لمساعدتها على تحسين أدائها. وقالت ان تقارير الدفعة الثانية للرقابة سيتم إصدارها في نهاية ابريل الجاري وإرسالها للمدارس. وتتضمن التقارير الملاحظات والتوصيات وسبل التحسين والتطوير التي رصدتها لجان التفتيش.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©