الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تطبيقات «آي باد» للأطفال تدق ناقوس الخطر

28 ابريل 2012
باريس (ا ف ب) - يجلس جورج (22 شهراً) على كرسي أزرق صغير أمام طاولة صغيرة للأطفال ويلعب بجهاز “آي باد” المخصص للراشدين، لكنه أصبح شائعاً في صفوف الأطفال، ما دفع الخبراء في نمو الأطفال إلى دق ناقوس الخطر. وتعتبر والدته أوريلي ميرسييه (32 عاما) أن تطبيقات “آي باد” مفيدة لأنها توسع عالم ابنها فتسمح له مثلا بالعزف على آلة بيانو افتراضية. لكن آراء المتخصصين في علم النفس تختلف فيما يتعلق بتسليم الأطفال هواتف ذكية وأجهزة لوحية، خاصة أن السنوات الأولى من حياة الطفل تؤثر بشكل أساسي في نموه. وتقول المحللة التكنولوجية ساره روتمان ايبس إن ابنها البالغ من العمر سنتين “يحب الرسم بالأقلام على الورق. لكنه يغضب عندما لا تتحرك الصور، وأعتقد أن السبب يعود إلى ثقافة الفيديو والصور المتحركة”. وفي فيديو نشر على موقع “يوتيوب” باسم “المجلة هي جهاز آي باد معطل”، نرى طفلا (12 شهراً) يحاول عبثا تصفح مجلة مطبوعة بإصبعه، كما لو كان يحمل جهازا لوحيا. ويعتبر طبيب الأمراض النفسية سيرج تيسيرون أن التطبيقات الإلكترونية لا تسمح للأطفال بفهم المساحات ثلاثية الأبعاد التي تعتبر أساسية في مرحلة النمو لأنه من الضروري أن يستعمل الأطفال كل حواسهم. وتظل أجهزة “آي فون” و”آي باد” محدودة فيما يتعلق بالتجربة الحسية، لأنها تهمل حاستي الشم والذوق. وهذا ما يميز الألعاب البسيطة المخصصة للأطفال التي ليس فيها أي قواعد. ويقول طبيب الأطفال آري براون “هناك تطبيقات جيدة ترتكز على حل المشاكل والذاكرة والتسلسل والترتيب وهي أشبه بنسخ افتراضية من ألعاب كنا نلعبها في صغرنا”. لكن “ما من تطبيق يحل مثلاً محل لعبة نأخذ فيها قطعتين مختلفتين ونفكر في كيفية وضعهما الواحدة فوق الأخرى”. ويعتقد براون أن الخطر الأساسي هو أن الأجهزة الإلكترونية تحد من فرص الأطفال في استكشاف ألعاب أكثر فائدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©