• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الخارجية» تتسلم بطاقات الاقتراع تمهيداً لتصويت الخارج بدءاً من الخميس

الحكومة المصرية تجدد الالتزام بموعد الانتخابات و «الحيادية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب أن الانتخابات الرئاسية ستتم في موعدها المقرر 26 و27 مايو، وإن الحكومة وضعت خططا محكمة لتأمينها. وشدد خلال مؤتمر صحفي أمس على الحيادية وضمان إجراء اقتراع شفاف ونزيه، قائلا «إنها إرادة شعب بشهادة قاطعة لا غبار عليها»، ومؤكدا أن الحكومة منحت جميع التسهيلات أمام أي جهة تزور وتراقب هذه الانتخابات». في وقت تسلمت وزارة الخارجية من اللجنة العليا للانتخابات بطاقات اقتراع تصويت المصريين في الخارج، تمهيدا للقيام بتوزيعها على مقار سفاراتها في مختلف أنحاء العالم، وذلك قبل 4 أيام من موعد انطلاق التصويت في الفترة الممتدة من الخميس إلى الأحد 15 - 18 مايو.

وقالت مصادر دبلوماسية «إن نموذج الاقتراع يحتوي اسم المرشح الرئاسي وشهرته ورمزه الانتخابي، بالإضافة إلى صورته التي تعتمد للمرة الأولى إلى جانب خانة التصويت». وأكد مساعد وزير الخارجية لشؤون المصريين بالخارج السفير علي العشيري، أن أي مصري متواجد بالخارج ومقيد بالجداول الانتخابية له الحق في التصويت بمقر الهيئة الدبلوماسية أو القنصلية، وناشد الجميع الذهاب للتصويت لصنع مستقبل مصر. لافتا إلى عدم وجود لجان انتخابية في سوريا وليبيا والصومال وإفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية.

وتسلمت لجنة الانتخابات الرئاسية نماذج تسجيل رغبات المصريين الوافدين، الذين يرغبون في تغيير محل اقتراعهم لمقر اقتراع مختلف عن لجنتهم الأصلية التابعة لموطنهم الانتخابي، وذلك للإدلاء بأصواتهم في 26 و27 مايو، في غير محافظاتهم التي هي محل لجانهم الأصلية، والتي وصل عددها بعد إغلاق باب التسجيل السبت إلى 57 ألفا. وأكد مصدر أن اللجنة ستبدأ في توزيع الناخبين الوافدين على مقار لجانهم الجديدة بالمحافظات التي اختاروها. وقال الأمين العام للجنة الانتخابات المستشار عبدالعزيز سلمان إن اللجنة بدأت في توزيع القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المشرفين على اللجان الانتخابية الفرعية والعامة، مشيرا إلى بدء توزيع الناخبين على اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وأنه خلال ساعات ستنشر اللجنة على موقعها الإلكتروني كيفية استعلام الناخب عن لجنته.

إلى ذلك، قال اللواء محمد رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء للانتخابات «إنه يجب الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في إدارة العملية الانتخابية لتسهيل سيرها وتوفير الوقت والدقة من دون تدخل العنصر البشري». (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا