الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محللون: شراء «فولفو» يعكس الطموحات العالمية للصينيين

محللون: شراء «فولفو» يعكس الطموحات العالمية للصينيين
25 ديسمبر 2009 22:28
يرى محللون أن شراء “فولفو” من قبل المجموعة الصينية “جيلي” يعكس رغبة شركات صناعة السيارات في الدولة الآسيوية التي أصبحت السوق الأولى للسيارات في العالم، في الحصول على تقنيات غربية متطورة لغزو أسواق العالم. واتفقت شركة “فورد” الأميركية العملاقة و”جيلي” إحدى كبرى شركات صناعة السيارات الصينية على شروط صفقة ينتظر وضع تفاصيلها النهائية في الفصل الثاني من 2010، بذلك تتمكن “جيلي” من تحسين صورتها وكسب الوقت لإغراء الزبائن الأجانب. وقال فو جيونج المحلل لدى مجموعة “ادفيث ماناجمنت كنسالتينج” في بكين إن “جيلي تسعى للحصول على ما يسمى (الأصول الخفية) اي اعتراف بالعلامة التجارية وتكنولوجيا جديدة”. ولفت تشيا بينج المحلل لدى مصرف الاستثمار كور “باسيفيك-ياموجوشي” في شنغهاي إلى أن “التكنولوجيا والمنتجات الجديدة في صناعتها يفترض أن يحركا نمو الشركة الصينية”. وتابع تشيا “أنها استراتيجية لدى الكثيرين في هذا القطاع. جيلي سبقتهم فحسب”. وفي مطلع العام الحالي، اطاحت الصين بالولايات المتحدة التي ضربتها الأزمة، من مركزها كاول سوق عالمية للسيارات مستفيدة من إجراءات الانعاش الحكومية. ويسعى صانعو السيارات في ثالث اقتصاد عالمي إلى اغتنام هذه الفرصة لعبور حدودهم، واقتناء علامات تجارية عالية المستوى من نظرائهم الغربيين المستعدين للتنازل عنها نظراً لما يشهدونه من صعوبات. وفي أكتوبر الماضي اتفقت شركة “تيندجونج” الصينية مع الأميركية “جنرال موتورز” على شراء العلامة التجارية لسيارات الدفع الرباعي الفاخرة “هامر”. غير أن السلطات الصينية لم تعط الضوء الأخضر لذلك حتى الآن. ومؤخراً، دفعت شركة “بيجينج” القابضة لصناعة السيارات 200 مليون دولار مقابل اسهم في شركة “ساب”، الفرع السويدي لـ”جنرال موتورز” والمعروفة بمتانة سياراتها. وقال مسؤول الأبحاث في مجموعة “جاي دي باور ايجا-باسيفيك” في شنجهاي ماي سونجلين إن “اقتناء علامات تجارية أجنبية يشكل احدى وسائل تطوير القدرة على المنافسة عالمياً”. وتابع أن “الأمر يختلف عن استراتيجية أغلب صانعي السيارات اليابانيين والكوريين الذين يميلون الى الاعتماد على نموهم”. واختارت شركات صينية على غرار “بي واي دي” و”تشيري؛ الاستثمار في أبحاثها الخاصة وتنميتها. لكن الخبراء يرون أن الطريق التي اتبعتها جيلي ستسمح لها بالتقدم سريعاً. واعتبر ماي ان “جيلي” تطورت بشكل ملحوظ في السنوات المنصرمة فأحرزت مبيعات جيدة لسيارتيها فري كروزر وفيجن، مشيراً إلى أن المجموعة قد تحقق قفزة هائلة الى الامام مع فولفو. وقال ماي إن “شراء فولفو يرتدي أهمية قصوى لدى جيلي. انه طبعاً مؤشر مشجع فيما تسعى الشركة الى تحقيق 50% من مبيعاتها في الخارج”. كما رأى فو أن انتقال المجموعة السويدية إلى ملكية صينية لا يفترض أن يؤثر على صورتها. وقال إن “فولفو ستبقى فولفو، النوعية الأفضل المعترف بها عالمياً. وجيلي مدركة تماماً لهذه القوة”.
المصدر: بكين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©