• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

3 وفيات جديدة بالمملكة والرياض تحذر المخالطين للإبل من الإصابة بالفيروس والمنامة تنفي وجود حالات

مباحثات سعودية أميركية حول احتواء «كورونا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

أجرى وزير الصحة السعودي المكلف عادل فقيه مباحثات مع وفد من الوكالة الفيدرالية الأميركية «مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها» التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة الأميركية تناولت تبادل المعلومات والخبرات الرامية لاحتواء انتشار فيروس كورونا، في وقت أعلنت المملكة وفاة ثلاث حالات جديدة بالفيروس.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس أن اللقاء الذي عقد أمس الأول يأتي في إطار منظمة الصحة العالمية و»الشبكة العالمية للإنذار بحدوث الفاشيات ومواجهتها» الساعي لمواجهة الأوبئة ومكافحة انتشارها على مستوى العالم، وفي إطار جهود وزارة الصحة في المملكة لمكافحة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والحد من انتشاره.

وأوضح وزير الصحة المكلف أن الوزارة تعمل مع عدد من الجهات والمنظمات العالمية لتنسيق جهود احتواء ومواجهة خطر انتشار الفيروس في المملكة وحول العالم، حيث تقوم بتبادل المعلومات والخبرات ونتائج الأبحاث والتجارب وأفضل الممارسات التي اكتسبتها الكوادر الطبية والصحية في المملكة أولاً بأول مع تلك الجهات.

وكانت وزارة الصحة خصصت ثلاثة مراكز استقبال في الرياض وجدة والدمام لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا والتأكد من توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية لهم كما قامت بتأسيس «المجلس الطبي الاستشاري» المستقل لتقديم النصائح والاستشارات الطبية، فضلا عن إطلاق حملة توعوية لتعريف الجمهور بطرق الوقاية من الفيروس.

وارتفع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في السعودية إلى 142 شخصا بعد تسجيل ثلاث وفيات جديدة من الحالات التي تم تأكيد إصابتها في وقت سابق. في حين تم تأكيد ثلاث إصابات بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما يرفع عدد الإصابات في السعودية إلى 483 إصابة.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان إن حالات الوفاة الثلاث هي لرجل في محافظة جدة وامرأتين في منطقة الرياض، مشيرة إلى أن خمس حالات تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق تماثلت للشفاء بواقع ثلاث حالات في جدة وحالتين في منطقة تبوك.

في غضون ذلك، نصحت السلطات الصحية السعودية من يخالطون الإبل بلبس أقنعة وقفازات لمنع انتشار فيروس كورونا. ونصحت وزارة الزراعة السعودية الناس بعدم مخالطة الإبل إلا في حالة الضرورة وغسل الأيدي قبل وبعد ذلك، بالإضافة إلى لبس أقنعة. وقالت الوزارة في بيان «ومن المستحسن لبس قفازات واقية وبالأخص في حالات الولادة والتعامل مع الحالات المريضة أو النافقة». وحذرت أيضا من «تناول لحوم وحليب الإبل دون معاملتها حراريا بالطهي الجيد للحوم وغلي الحليب قبل تناوله».

وفي المنامة، نفى مصدر مسؤول في المستشفى العسكري بالبحرين ما تداوله بعض البحرينيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشأن اكتشاف حالة مصابة بفيروس ”كورونا» في البحرين. وقال المصدر في تصريح لوكالة أنباء البحرين إن ما نشر عن اكتشاف هذه الحالة غير صحيح، مؤكدا المصدر أنه وبفضل من الله لم تسجل المملكة أية حالة حتى الآن. (عواصم -وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا