• الثلاثاء 25 ذي الحجة 1437هـ - 27 سبتمبر 2016م

ضمن خطة تحديث تبدأ العام الدراسي الحالي

«الصحة»: فحوصات السمع للأول الابتدائي وفقر الدم للتاسع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 سبتمبر 2016

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أجرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تحديثاً لخطة الفحص الوقائي الشامل لطلبة المدارس الحكومية في دبي وحتى الفجيرة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، حيث أضافت الوزارة، فحص السمع لطلبة الصف الأول الابتدائي، وإجراء فحص الدم لطالبات الصف التاسع للكشف عن الإصابة بمرض فقر الدم «الأنيميا».

وأضافت الوزارة عمل فحص سريري لأطفال الروضة الأولى، يتضمن أخذ التاريخ المرضي للطفل، والطول والوزن وكذلك كتلة الجسم، بالإضافة إلى فحص النظر، مع تقديم الخدمات الوقائية المكملة للفحص وهى: التطعيمات، وصحة الفم والأسنان، والتعزيز والتثقيف الصحي.

وقالت الدكتورة عائشة سهيل، مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بالوزارة، لـ«الاتحاد»: تبدأ الوزارة عمل الفحص الشامل والخدمات الوقائية لطلبة المدارس للعام الدراسي الحالي، ابتداء من شهر أكتوبر المقبل، بهدف الكشف المبكر عن المشاكل التي من شأنها التأثير على صحة وتحصيل طلبة المدارس.

وأضافت: ستكون البداية بفحوصات الوزن والطول وكتلة الجسم، ومعها التاريخ المرضي، ثم فحوصات النظر، وفحص الدم للمستفيدين منه، يلي ذلك فحص السمع للفئة المحددة، حيث سيتم تدريب الكادر التمريضي على الأجهزة التي اشترتها الوزارة مؤخراً لهذا الغرض.

وأشارت سهيل، إلى أن فحوصات الفحص الشامل يقدم لطلبة الروضة الأولى، والصف الأول والخامس والتاسع، وسيتم تقديم نتائج الفحص الشامل للمراكز التابعة لها المدارس، وتحويل الحالات الإيجابية إلى المختصين عن طريق ولي الأمر، مشددة على أن الاكتشاف المبكر للحالات الإيجابية والتعامل معها، والعمل على توعية الطالب وأسرته بالمرض وكيفية علاجه، يعد عاملاً مهماً يسهم بشكل كامل في التقليل من الخطورة ومنع المضاعفات المحتملة والتعايش مع الحالات المزمنة والإعاقات بطريقة سليمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض