• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«المركزي» الياباني يخفض توقعات النمو الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 مايو 2015

طوكيو (د ب أ)

خفض بنك اليابان المركزي توقعاته لنمو الاقتصاد الياباني خلال العام المالي الحالي، الذي بدأ مطلع الشهر الحالي، في ظل ضعف الإنفاق الاستهلاكي، بعد زيادة ضريبة المبيعات من 5 إلى 8%، في بداية العام المالي الماضي.

ويتوقع البنك وفقاً لبيان صادر أمس، نمو الاقتصاد بمعدل 2% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المالي الحالي وحتى مارس 2016، وليس بمعدل 2٫1%، بحسب تقديراته السابقة المعلنة في يناير الماضي.

كما يتوقع البنك نمو حجم الاقتصاد بنسبة 1٫5٪ خلال السنة المالية المقبلة وحتى مارس عام 2017، لتنخفض بذلك عن النمو المتوقع قبل ثلاثة أشهر، وهو 1٫6٪.

وكان الاقتصاد قد نما بنسبة 1٫5% في الفترة منذ أكتوبر إلى ديسمبر من العام الماضي، حسبما أعلنت الحكومة في مارس الماضي، وذلك بعد تعافيه من فترة كساد قصيرة خلال الربعين الثاني والثالث اللذين أعقبا الزيادة الضريبية في أبريل.

وتوقع البنك المركزي أمس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0٫8% خلال العام الحالي، ليتراجع بذلك عن نسبة واحد بالمئة المتوقعة قبل ثلاثة أشهر، كما أنها نسبة أقل أيضاً من الهدف الذي تم التخطيط له في أبريل عام 2013، وهو 2%. كما قرر البنك أمس، الحفاظ على سياسة التسهيل النقدي القوية، لدعم الاقتصاد، والتغلب على أزمة الانكماش التي أصابت اليابان لقرابة عقدين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا