• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

ساسة أكراد يضربون عن الطعام احتجاجاً على عزلة أوجلان

أردوغان يسرح جنوداً وقضاة : لا دولة داخل الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 سبتمبر 2016

أنقرة (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس أنها سرحت 820 من أفراد القوات البرية والبحرية وذلك بعد حملة التطهير التي شملت ألوفا من أفراد الجيش تفاوتت رتبهم بين جنرالات وجنود في أعقاب محاولة انقلاب التي وقعت في 15 يوليو. إضافج إلى عزل 80 ألفا من وظائفهم للاشتباه في صلاتهم بالإنقلابيين.

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس أن السلطات الأمنية اعتقلت 3495 قاضيا ومدعيا عاما في إطار التحقيقات الجارية في محاولة الانقلاب ، موضحاً في كلمة خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة أن «اعتقال القضاة والمدعين العامين لن يؤدي إلى إضعاف الجهاز القضائي بل على العكس سيسهم في تأسيس العدالة الحقيقية».

وأشاد باتخاذ السلطة القضائية «إجراءات سريعة» بعد محاولة الانقلاب الفاشلة معتبرا أنها «إحدى المؤسسات التي نجحت في تخطي الاختبار ليلة محاولة الانقلاب». وأكد أن بلاده لن تسمح بإنشاء دولة داخل دولة والذي كان «الانقلابيون يسعون إلى إنشائها منذ أكثر من 40 عاما».

وانتقد عدم حضور زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار اوغلو ورئيس نقابة المحامين متين فيزي اوغلو حفل الافتتاح بحجة تنظيمه في القصر الرئاسي قائلا إن «تنظيم الحفل في القصر لا يمكن أن يقوض استقلالية القضاء وانما يعزز استقلاليته».

إلى ذلك، قال الجيش التركي إن غارات جوية قتلت ثلاثة مسلحين من حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود من العراق أمس. وتأتي الضربات الجوية قرب مدينة تشوكورجه في المنطقة الجبلية من إقليم هكاري الحدودي بعد سلسلة من الهجمات التي شنها حزب العمال الكردستاني. ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء