• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

احتفالاً بـ«يوم المرأة».. وتقديراً للتجارب النسائية

«شاعرات الإمارات» يكرّم رائدات العمل الإنساني والثقافي بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 سبتمبر 2016

محمد عبدالسميع (الشارقة)

احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية نظم «منتدى شاعرات الإمارات» بمركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أمس الأول، احتفالية في قصر الثقافة، تم تخصيصها للاحتفاء وتكريم كوكبة مميزة من رائدات الفكر والعمل الثقافي والإنساني في الشارقة، اللاتي تميزن في مجالات عدة، بحضور الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي والشيخة فاطمة بنت حشر بن دلموك ونخبة من الرائدات والأديبات والشاعرات وسيدات المجتمع.

تضمنت الاحتفالية ندوة «المرأة في الإمارات.. تفوق وإنجاز»، شاركت فيها الشاعرة الباحثة شيخة الجابري، والكاتبة صالحة غابش، وجلسة شعرية شاركت فيها الشاعرات: الحصباة، ولهة الشوق، غرشوب الفجر، فطيم الحرز. وشهدت الاحتفالية تكريم عدد من الرائدات والمتميزات منهن: حصة العسيلي، خولة الملا، فاطمة السري، فاطمة المغني، الدكتورة مريم بيشك، لدورهن في العديد من الميادين والأنشطة العلمية والاجتماعية والأدبية والإعلامية وغيرها من المجالات، وإحداث تغيّر في مكانة المرأة في المجتمع الإماراتي.

وأكدت مريم النقبي مسؤولة المنتدى أن الاحتفاء بيوم المرأة هو بمثابة تقدير وتعظيم من الحكومة الرشيدة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، لدور المرأة الإماراتية، وفخراً بإنجازاتها، وأعمالها المشرفة التي قدمتها باسم الوطن الغالي. وقالت: «في الشارقة، عاصمة الثقافة وحضن الإبداع والمبدعين، تتعدد النجاحات، وتتوالى الإنجازات التي تحققها المرأة، ولنا في هذا الشأن أمثلة كثيرة لا حصر لها. فصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وحرمه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، لا يألوان جهداً في دعم ابنة الإمارات، وتمهيد كل طرق النجاح والتميز أمامها لتنطلق وتسطر اسمها في محافل الفخر والاعتزاز. ومن هنا جاءت فكرة (رائدات من الإمارات) التي ينظمها مركز الشارقة للشعر الشعبي بدائرة الثقافة والإعلام من خلال احتفاء منتدى شاعرات الإمارات بالرموز النسائية البارزة، وتقدير إنجازاتها، والفخر بما حققنه من نجاحات مشرفة ونجاحات متتالية. وأضافت: في الدورة الأولى في أكتوبر 2014 تم الاحتفاء بالشيخة عائشة بنت محمد القاسمي في احتفالية عنوانها التقدير والوفاء لأهل العطاء والإبداع. واليوم يعاود منتدى شاعرات الإمارات الاحتفاء بهذه الرموز، تزامناً مع يوم المرأة الإماراتية. وأشارت النقبي إلى أن هذه الاحتفالية ستكون سنوية يحييها منتدى الشاعرات في كل عام.

وتضمنت الندوة التي أدارتها النقبي مداخلتين، حيث تناولت صالحة غابش في ورقتها الحديث عن خولة الملا، رئيسة المجلس الاستشاري بالشارقة، وتطرقت إلى سيرتها ومسيرتها العملية الناجحة، وأشارت إلى الكثير من مواقف التميز والنجاح التي عايشتها مع زميلتها خولة الملا. وتحدثت أيضاً عن أم الإعلام حصة العسيلي أول مذيعة إماراتية.

أما الشاعرة شيخة الجابري فجاء حديثها عن خبيرة التراث فاطمة المغني، والدكتورة مريم بيشك، وفاطمة السري، وذكرت أن الرابط المشترك الذي يجمع بين الرائدات الثلاث هو الرجل، الذي كان له الدور الأكبر في دعم مسيرتهن، والنجاح الكبير الذي حققنه.

وشهدت الجلسة الشعرية التي قدمتها الشاعرة مهرة الياسي عدداً من القراءات الشعرية المتنوعة، منها القصائد الوطنية التي تحدثن فيها عن مآثر ومكارم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد رحمه الله.

وفي الختام كرمت الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي، والشيخة فاطمة بنت حشر بن دلموك الرائدات المكرمات والباحثات والشاعرات المشاركات في الاحتفالية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا