• الخميس 04 ذي القعدة 1438هـ - 27 يوليو 2017م

تراجع أسعار الحج بعد إلغاء «الكوتة»

60% من الحجاج من كبار السن.. يؤدون المناسك للمرة الأولى

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 يوليو 2017

عمر الحلاوي(العين)

أكد الدكتور عبد العزيز الغيثي، مدير الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في العين، أن 60% من حجاج هذا العام هم من كبار السن فوق الستين عاماً، ويؤدون المناسك للمرة الأولى في حياتهم، وأن 15% مرافقون لهم، فيما بقية الحجاج لم يسبق لهم الحج، حيث لدى الهيئة سجلات للحجاج عن السنوات الأخيرة.

وقال: «انخفضت أسعار الحج هذا العام إلى نحو 9 آلاف درهم، بعدما كان أقل سعر للحج العام الماضي 25 ألف درهم، نتيجة السياسة الجديدة لحملات الحج التي أقرتها الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف، وإلغاء نظام (الكوتة) الذي يحدد عدداً معيناً لكل حملة».

وتابع: «الهيئة لديها سجلات للحجاج في السنوات الأخيرة، حيث لم تتم الموافقة على الذين أدووا مناسك الحج خلال السنوات الثلاث الماضية، فكل من تبين أنه أدى مناسك الحج سابقاً لم تتم الموافقة له، حيث لم تحدد الهيئة حتى الآن عدد سنوات الانتظار حتى يؤدي الحج مرة ثانية»، لافتاً إلى أن القرار استثنى المرافقين لكبار السن.

وأشار إلى قيام الهيئة بتحديد موعد خلال العامين المقبلين لمن سجلوا ولم يجدوا فرصة للحج لهذا العام، لافتاً إلى أن عدد المسجلين بلغ 17 ألف مواطن، بينما المسموح به لأداء مناسك الحج حوالي 6 آلاف مواطن إماراتي، لافتاً إلى السياسة الجديدة سمحت للجميع بالتسجيل، وبعد الموافقة والحصول على رقم يتوجه المواطن للحملة التي يرغب فيها.

وقال: «إن إتاحة تغيير الحملة، وفتح باب التقديم، أديا إلى انخفاض الأسعار، حيث أدى ذلك للتنافس بين حملات الحج، وسعيها لتقديم أفضل العروض، حيث إن بعض الحملات زاد عدد المسجلين لديها أضعاف العدد المحدد في المرات الماضية، بينما لم تسجل بعض الحملات أي حاج». وعزا الدكتور الغيثي عدم حصول بعض الحملات على حجاج إلى ارتفاع أسعارها أو تردي الخدمة التي تقدمها، حيث لا يمكن إلزام الحجاج بحملة معينة، موضحاً أن المواطن أصبح لديه حرية اختيار السعر الذي يناسبه لأداء فريضة الحج حسب إمكاناته المادية، بخلاف الأعوام الماضية، حيث كان الحاج محكوماً بأسعار الحملة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا