• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أهمها القرارات الإدارية ومخاوف الضيوف من «الاتحاد»

10 أسباب وراء سطوع «القمر السماوي» في سماء «البريميرليج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

محمد حامد (دبي)

لماذا فاز مان سيتي بلقب الدوري للمرة الثانية في غضون 3 سنوات؟ وكيف تمكن «القمر السماوي» من السطوع في سماء البريميرليج؟ وذلك على الرغم من الصعود التدريجي لفريق ليفربول، وقوة أرسنال وسيطرته في بداية الموسم، وخطورة تشيلسي، هناك 10 أسباب منحت «البلو مون» إشارة السطوع في سماء الكرة الإنجليزية، بعضها إداري، وبعضها الآخر يتعلق بقدرات المدرب التشيلي مانويل بيليجريني، فضلاً عن الصفقات الجديدة التي أنهت عصر الصفقات الإعلامية، ومهدت الطريق للصفقات المفيدة فنياً، ويتم إبرامها وفقاً لحاجة الفريق، وعلى رأسها التعاقد مع لاعب الوسط المدافع فرناندينيو، والجناح الطائر خيسوس نافاس، والهداف ألفارو نيجريدو، ويضاف إلى ذلك تأثير الملهم يايا توريه، وثابت المستوى بابلو زاباليتا، والقوة الدفاعية بقيادة فينسنت كومباني، والدعم الجماهيري منقطع النظير، وغيرها من الأسباب.

رؤية الإدارة

في نهاية عام 2012، قررت إدارة مان سيتي تغيير وجه النادي من الناحيتين الإدارية والكروية، والانتقال إلى المدرسة الإسبانية، وذلك من خلال الاستعانة بالثنائي الإسباني فيران سوريانو وتشيكي بيجرشتين، للاستفادة من نجاحهما في إدارة كرة القدم على مدار سنوات في برشلونة، وتمكن الثنائي من تصحيح مسار النادي على المستوى الكروي والتسويقي، وعلى الرغم من أن ثمار عملها لم تتضح كثيراً في عهد المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، إلا أن تعاونهما مع مانويل بيليجريني وضع سيتي على بداية الطريق الصحيح، حيث يتمتع فيران بأكثر من 20 عاماً من الخبرة في الاستشارات الإستراتيجية والتنفيذية في مختلف المجالات .

كما أن الفترة التي أمضاها في إدارة برشلونة حولت النادي من إيرادات 123 مليون يورو وخسائر 73 مليون يورو إلى إيرادات تقدر بـ 308 ملايين يورو، و88 مليون يورو من الأرباح المتراكمة خلال 5 سنوات. وفي أكتوبر 2012، قرر النادي تعيين المسؤول السابق في برشلونة تشيكي بيجرشتين مديراً للكرة في عملية إعادة هيكلة تهدف إلى جعل حامل لقب الدوري نادياً بارزاً في ضم وتطوير اللاعبين.

حكمة بيليجريني ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا