• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قبل نهاية العام الحالي

«إماراتك» و«إقامة دبي» تستعدان لإطلاق خدمة المسافر الذكي في المطارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مايو 2014

تعتزم شركة «إماراتك» لتكنولوجيا المعلومات والحلول الإلكترونية والذكية إطلاق خدمة المسافر الذكي في مطار دبي، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، قبل نهاية العام الجاري، وذلك في إطار خطة للتوسع في الخدمات الذكية بالمطارات، بحسب ثاني عبدالله الزفين، المدير العام وعضو مجلس إدارة الشركة.

وقال ثاني، في تصريحات صحفية أمس على هامش معرض المطارات بدبي، إن تقنية «المسافر الذكي» تعتمد على تركيب أجهزة ذكية، يمر عبرها المسافر، حيث تقوم بعمل مسح إلكتروني له، دون الحاجة لتدخل بشري لإنهاء إجراءات السفر.

وبين أن التسجيل في البوابة الذكية بالمجان، ويمكن لمواطني ومقيمي الإمارات ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن حاملي جوازات الـ 43 دولة المخول لهم استلام تأشيرة دخول عند الوصول التسجيل فيها، لافتاً إلى وجود 20 مركز تسجيل في مناطق متفرقة في دبي لتسجيل هذه الفئات لاستخدام البوابة الذكية. وأشار إلى وجود مشروع لأتمتة أنظمة منافذ الدخول والخروج، حيث تم التوقيع على اتفاقية حصرية مع شركة «إس أس آر إنترناشيونال» الأميركية لنظام التقاط السمات الحيوية أثناء الحركة لتغطي هذه الاتفاقية كلاً من الإمارات والأردن بشكل حصري.

وأضاف: «انتهينا من مرحلة البحث والتطوير لتحديد كيفية الاستفادة القصوى من هذا النظام، حيث يمكن للكثير من المجالات والصناعات الاستفادة منه، وستكون البداية في المطارات بالتعاون مع شركاء استراتيجيين لضمان حركة عبور سلسة للمسافرين، بالإضافة إلى توفير تجربة أغنى للمسافرين في مطارات دبي».

وبين أن الخطة المعتمدة في هذا الشأن تستهدف التوسع في الخدمات الذكية في مطار دبي وآل مكتوم، ومضاعفة المسجلين ضمن البوابات الذكية في دبي من 350 ألف شخص حالياً إلى أكثر من 700 ألف بنهاية العام، موضحاً أن استخدام البوابات الذكية متاح لمواطني الإمارات ومواطني 43 جنسية من أنحاء العالم مسموح لها بالحصول على تأشيرة الدخول إلى الدولة عند الوصول إلى المطار، بالتوازي مع التوقعات بأن يحتل مطار دبي بنهاية العام الحالي المركز الأول عالمياً في المسافرين الدوليين.

وأشار إلى أن العمل جار، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، على زيادة عدد البوابات الذكية للمسافرين في مطار دبي عن الرقم الحالي، والبالغ 28 بوابة ذكية، و38 كاونتر ذكي في المبنى 3 بمطار دبي، وهو الجيل الثاني من البوابات الإلكترونية «الذكية»، مشيراً إلى وجود 150 بوابة ذكية نفذتها الشركة الإماراتية في مطارات الإمارات، إلى جانب مطاري مسقط والملكة علياء في الأردن، منوهاً إلى خطط تشغيلية لتطبيقها في مبنى 1 و2 بمطار دبي، علاوة على مطار آل مكتوم الدولي.

وبين ثاني الزفين أن ”إماراتك”، نفذت أكثر من 50 مليون عملية لنظام الفيزا الإلكتروني للأفراد والمؤسسات والشركات وقنوات التعامل مع الأنظمة، كما أنجزت أنظمة «إماراتك» 12 مليون معاملة تم تقديمها للهوية الوطنية، كما تمكنت من تنفيذ أكثر من 30 مليون معاملة تم تقديمها عن طريق قنوات التعامل مع الأنظمة.(دبي الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا