• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

حمدان بن مبارك يعتمد جامعات في 12 دولة

«التعليم العالي» تفتح باب الترشح للابتعاث والمنح الداخلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 أبريل 2015

أبوظبي( وام) ـ

أبوظبي (وام)

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمواطني ومواطنات الدولة باب الترشح للبعثات الخارجية للحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا.

واشترطت الوزارة أن يكون الابتعاث وفق الانتظام الكلي في بلد الدراسة خلال فترة البرنامج الدراسي أو الانتظام الجزئي للدارسين بنظام البحث للدراسات العليا فقط شريطة أن يسمح نظام المؤسسة المتقدم لها الطالب بذلك وبما لا يتعارض مع نظام معادلة الشهادات في الوزارة.واعتمد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عدداً من الجامعات في 12 دولة تم اختيارها استناداً لترتيبها في التصنيف العالمي للابتكار في مجال التعليم وتتوزع في كوريا الجنوبية واليابان وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وفنلندا والسويد وبريطانيا وإيرلندا وسنغافورة وكندا وأستراليا وفرنسا. ووفقاً لتوجيهات معاليه فقد تم اعتماد التخصصات التي سيبتعث الطلبة لدراستها بما يتوافق واحتياجات سوق العمل الإماراتية المستقبلية واستراتيجية الدولة لبناء اقتصاد معرفي أخضر مستدام. وتنحصر هذه التخصصات في مجال العلوم والتي تشمل علم الفلك وعلم الفضاء والأرصاد الجوية والعلوم التطبيقية وعلوم التغذية ومجال التخصصات الخضراء والطاقة والتي تتضمن الطاقة والموارد وأنظمة الطاقة والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وإدارة البيئة والاستدامة وإدارة الموارد المائية والطاقة النووية والاقتصاد المستدام والتخطيط البيئي. أما المجال الطبي فيشمل العلوم الطبية والعلوم الطبية التخصصية والطب البشري وطب الأسنان والطب السريري والجراحة بينما تشمل مجالات الهندسة الهندسات البيئية والبحرية والكهربائية والميكانيكية والمدنية والنووية إلى جانب علوم الطاقة والفضاء والأرض والبيئة.

ووفقاً للخطة السنوية للابتعاث لعام 2015-2016 سيتم ابتعاث 453 طالباً وطالبة بينما يبلغ عدد الطلبة المبتعثين المستمرين حالياً في الدراسة 1056 مبتعثاً ويتوقع أن يتخرج منهم 295 بنهاية سبتمبر 2015.

كما أعلنت الوزارة عن فتح باب الترشح لبرنامج المنح الداخلية لطلبة الدراسات العليا في نفس الفترة محدثة بذلك شروط ومعايير البرنامج والالتحاق في تخصصات الطب والاستدامة في 10 جامعات.

وتتمثل هذه المؤسسات في كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان والكلية الملكية الإيرلندية للجراحين بدبي وجامعة الشارقة والجامعة الأميركية في الشارقة وجامعة حمدان بن محمد الإلكترونية وجامعة أبوظبي وجامعة باريس السربون أبوظبي وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا والكلية الأوروبية الجامعية وجامعة الحصن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض