• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دبي في حراسة الشرطي الآلي خلال عامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 أبريل 2015

دينا مصطفى

ذكر موقع «روسيا اليوم» باللغة الإنجليزية أن شرطة دبي تعتزم إطلاق أول روبوت ذكي أو «الشرطي الآلي»، خلال عامين، ليقدم كل الخدمات التي يقدمها رجال الشرطة في دبي إلى الجمهور بحلول عام 2017.

ونقل الموقع تصريحات العقيد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، عن «أنهم يهدفون إلى توفير هذه الأنواع من الخدمات والسكان. وأنه بهذه الطريقة يمكنهم توفير خدمات أفضل من دون توظيف عدد أكبر من الناس».

وقال الموقع بحسب المرزرقي: «إن الروبوتات سوف تتفاعل مباشرة مع الأفراد والسائحين. وستشمل شاشة تفاعلية وميكروفوناً متصلاً بمراكز الاتصال شرطة دبي. وسيكون الجمهور قادراً على طرح الأسئلة، وتقديم الشكاوى، ولكن سيكون لديهم أيضاً متعة التفاعل مع الروبوتات».

وأوضح «روسيا اليوم» نقلاً عن الرزوقي أن «الشرطي الآلي» مصمم للتحرك بمرونة في المناطق السياحية والمراكز التجارية، ودوره لا يقتصر على مجرد تلقي الاستفسارات من الجمهور والتجاوب معهم في أماكنهم، لكنه يعزز ثقة الناس بالأمن، وسيشعرون بوجوده بطريقة محببة للنفس ومبتكرة وخالية من أي رسميات أو المظهر الرسمي للشرطة.

وقال «روسيا اليوم»: «إن هناك إقبالاً من جانب المتعاملين على تطبيق بـ «مركز الشرطة الذكي»، وهو تطبيق يوفر كل الخدمات التي يقدمها مركز الشرطة العادي مع فارق أن الحصول عليه عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف المتحركة».

وأوضح أن شرطة دبي قطعت شوطاً كبيراً في تقديم التطبيقات الذكية للمتعاملين، مثل تطويرها لنظارة جوجل الذكية، وتزويدها بالخدمات التي تقتصر على رجال شرطة دبي، والتعرف إلى المطلوبين للشرطة من خلال التعرف إلى بصمة الوجه بدقة تصل إلى 85%، وكذلك المركبات المطلوبة من قبل الشرطة من خلال اللوحات، وكذلك تحرير المخالفات المرورية.

وأكد أن إطلاق الروبوت الآلي يختلف كلياً عن الجهاز الذكي الذي تم طرحه من قبل، والذي يقوم بالاتصال بالحالات غير الطارئة، لأن الأخير متصل بشرطي بشري في مركز الاتصال، يتحدث مباشرة مع المتعامل، لكن لا يحتاج «الشرطي الآلي» ذلك، إذ إنه سيبرمج بطريقة ذكية، تتيح له التخاطب، وتوفير كل المعلومات للمتعاملين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض