• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

ترامب ينتظر رسالة من كيم بعد تقدم باتجاه عقد القمة بينهما

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يونيو 2018

 (أ ف ب)

 يستقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، في واشنطن مساعد كيم جونغ اون الذي سيسلمه رسالة من الزعيم الكوري الشمالي غداة مشاورات سمحت بتحقيق "تقدم فعلي" باتجاه عقد القمة بينهما.

 في الوقت نفسه، التقى وفدان رفيعا المستوى من الكوريتين لمناقشة تحسين العلاقات الثنائية قبل القمة بين ترامب وكيم.

 وكان ترامب وجه رسالة مفتوحة إلى الزعيم الكوري الشمالي الأسبوع الماضي، أعلن فيها إلغاء القمة غير المسبوقة بينهما في 12يونيو في سنغافورة، مدينا "الموقف العدائي" لبيونغ يانغ، لكنه ترك الباب مفتوحا لاستئناف الحوار.

 وسيتلقى ترامب الآن "رسالة مختومة" من كيم وريث العائلة التي تحكم شمال شبه الجزيرة الكورية منذ اكثر من سبعين عاما.

 وسيقوم كيم يونغ شول كبير المفاوضين الكوريين الشماليين وأرفع مسؤول كوري شمالي يزور الولايات المتحدة منذ 18 عاما، بتسليم الرسالة الى دونالد ترامب الذي سيستقبله شخصيا.

 ومضمون الرسالة اذا نشر سيكون موضع اهتمام كبير. هل ستسمح بعودة التفاؤل الذي ساد في الأيام الأخيرة وتطمئن الأميركيين بشأن مدى نزع الأسلحة النووية الذي تعهد كيم جونغ اون بالقيام به؟ هل ستسمح بازالة الشكوك بشأن انعقاد القمة في سنغافورة في موعدها؟

 ويشكل اللقاء بين المبعوث الكوري الشمالي والرئيس الأميركي مؤشرا جديدا على تحسن العلاقات بين البلدين المتعاديين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية ولم يكن بينهما اتصالات قبل ستة اشهر فقط وكانا يتبادلان الشتائم والتهديدات، بعد المحادثات التي درت في بيونغ يانغ في الربيع بين كيم جونغ اون ومايك بومبيو.