• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

ارتياح مغربي لتمديد بعثة الأمم المتحدة في «الصحراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 أبريل 2015

الرباط (أ ف ب)

أشاد المغرب بالتصويت على قرار مجلس الأمن حول التمديد لمدة عام لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، وجدد تأكيد التزامه بعملية المنظمة الدولية. وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية نشرته وكالة الأنباء المغربية أن مجلس الأمن «أكد ترحيبه بالجهود الجدية وذات المصداقية التي بذلتها المملكة المغربية» من خلال «المبادرة المغربية للحكم الذاتي». وأضاف البيان أن «المملكة المغربية ستواصل التزامها في إطار العملية التي تقوم بها الأمم المتحدة من اجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي في إطار السيادة المغربية».

وقد اصدر مجلس الأمن الدولي أمس الأول قراراً يمدد لعام مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية من دون تعديلها، داعياً إلى أحياء المفاوضات حول هذا النزاع المستمر منذ أربعين عاماً. وصدر القرار الذي رعته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا بإجماع أعضاء المجلس الـ15. وشجع المجلس المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية على التفاوض «في شكل اكثر كثافة» للتوصل إلى حل لهذا النزاع وتحسين وضع حقوق الإنسان في هذه المنطقة.

وشدد القرار على «أهمية تحسين وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومخيمات تندوف، وشجع الأطراف على العمل مع المجتمع الدولي لتطوير وتنفيذ إجراءات مستقلة وتتمتع بالصدقية» في هذا الصدد. وأشاد المجلس في هذا السياق ب«المبادرات الأخيرة التي اتخذها المغرب». ودعا مجلس الأمن الجانبين إلى «دخول مرحلة من المفاوضات المكثفة في شكل اكبر»، وذلك بعد بضعة أسابيع من جولة في المنطقة لكريستوفر روس الموفد الشخصي للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا