• السبت 29 ذي الحجة 1437هـ - 01 أكتوبر 2016م

اتهمت ألمانيا «بالعنصرية الثقافية»

تركيا تلقي القبض على 815 في حملة على «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 سبتمبر 2016

أنقرة (وكالات)

قال وزير الداخلية التركي‭ ‬إفكان آلا في تصريحات بثتها قنوات التلفزيون التركية أمس، إن أنقرة ألقت القبض على 815 شخصاً منذ بداية العام الحالي ضمن حملتها على تنظيم (داعش،) وإن أكثر من نصفهم أجانب. وانضم آلاف المقاتلين الأجانب من دول، من بينها تركيا وبريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة لتنظيم (داعش) في سوريا والعراق، ودخل كثير منهم عن طريق تركيا، ومنذ ذلك الحين تشن أنقرة حملة على الشبكات التي تسهل مرورهم.

وقال الوزير، إن تركيا منذ بدء الحملة اعتقلت في المجمل 5803 أشخاص، بينهم 2200 من الأجانب دون ذكر فترة محددة.

من جهة أخرى، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك أمس، إن تصريحات مفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع بالاتحاد الأوروبي، وهو ألماني، والتي قال فيها إن تركيا لن تنضم على الأرجح لعضوية الاتحاد في عهد الرئيس رجب طيب إردوغان تنم عن «عنصرية ثقافية»، وكان الوزير يرد على تصريحات أدلى بها جونتر أويتنجر.

وتفاقم توتر العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ محاولة انقلاب شهر يوليو الماضي دفعت تركيا إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن يشتبه بأنهم متعاطفون مع الانقلاب. ودعت دول الاتحاد إلى ضبط النفس، ما أثار انتقادات من أنقرة التي قالت إن تلك الدول غير مكترثة بالتهديد الذي يمثله المسؤولون عن مخطط الانقلاب.

إلى ذلك، قال متحدث رئاسي تركي أمس، إنه من غير المقبول ألا ترسل الدول الأوروبية مسؤولين كبارا لزيارة تركيا منذ محاولة الانقلاب.

وكان إبراهيم كالين المتحدث باسم إردوغان يتحدث بعد عدة زيارات أوروبية منخفضة المستوى في الأسابيع الأخيرة. وتابع كالين في إفادة صحفية أنه يرحب بقرار روسيا استئناف رحلات الطيران العارض (تشارتر)، بعد أن حسنت أنقرة العلاقات المتوترة مع موسكو.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء