• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

«صحة أبوظبي» تدعو لمراجعة الطبيب والتطعيم قبل السفر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 يوليو 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

دعت هيئة الصحة بأبوظبي كافة المسافرين إلى ضرورة أخذ التطعيمات الخاصة بالسفر مثل تطعيمات الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية قبل السفر بمدة لا تقل عن عشرة أيام لضمان مفعول التطعيم، لتفادي الإصابة بأية أمراض محتملة كونها الأداة الأكثر فعالية للسيطرة والقضاء على العديد من الأمراض المعدية.

وأوضحت الهيئة أنه قد تواجه المسافرين مخاطر صحية بناءً على وجهة سفرهم، وحالة الأفراد الصحية فيها، لذلك تنصح الهيئة المخططين للسفر أخذ التحذيرات الصادرة من الجهات المختصة بعين الاعتبار بالإضافة إلى الالتزام بأي تطعيم يتطلب أخذه في حالة السفر لدولة ما.

وأشارت الهيئة إلى إن التطعيمات التي يتم يجب أن تؤخذ قبل السفر لبعض الدول تعتمد على نوعية الأوبئة المنتشرة فيها، وتختلف من دولة إلى أخرى، لذلك من الضروري الإطلاع على التحذيرات بشأن السفر لبعض الدول. ومن التطعيمات التي يجب أو يوصى بأخذها قبل السفر إلى دول معينة، وذلك لتقليل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المعدية أو الشائعة، لقاح المكورات السحائية، لقاح الانفلونزا الموسمية، لقاح الحمى الصفراء، لقاح المكورات الرئوية، لقاح الالتهاب الكبدي أ، لقاح الالتهاب الكبدي (ب)، لقاح التيفوئيد ولقاح داء الكلب. مشيرةً إلى أن الراغبين بالسفر عليهم أخذ التطعيمات حسب الدولة أو الوجهة المراد السفر إليها في المراكز الصحية التابعة لشركة صحة، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلالwww.haad.ae/&rlm&rlmvaccine أو بالاتصال على مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555، وذلك لتقليل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المعدية أو الشائعة.

وذكرت «صحة أبوظبي»: على أن من يرغب بالسفر زيارة الطبيب قبلها بشهر مع التأكد من معرفة الطبيب بالوضع الصحي للشخص والتاريخ المرضي والتطعيمات التي تم أخذها، والوجهات التي يخطط للسفر إليها، والرحلة والنشاطات التي سوف يشارك بها، وهذه المعلومات يجب أن تتوفر للطبيب لجميع أفراد العائلة المسافرين مع الشخص، وذلك لتقييم الحالة الصحية وتحديد الاحتياجات اللازمة قبل السفر، وعلى المسافر تقديم سجل التطعيمات الخاص به وبأفراد أسرته للتأكد من حصولهم على كافة اللقاحات اللازمة بناءً على جدول تطعيمات هيئة الصحة - أبوظبي.

ونظراً لأهمية النظافة الشخصية في الحد من عدوى الأمراض التنفسية وانتشارها، تنصح الهيئة المسافرين في الحرص على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، وخصوصاً بعد السعال أو العطاس أو استخدام دورات المياه أو قبل وبعد تحضير الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات الطبية ذات الاستخدام الواحد، وخصوصاً في مواقع الازدحام واستبدالها بانتظام بحسب ما ورد في تعليمات الشركة المصنعة وغسل اليدين بعد نزعها.

وشملت إرشادات «صحة أبوظبي»: إنه على المسافر عندما يصل إلى وجهته الانتباه جيداً لنوعية الطعام والشراب الذي يتناوله، والذي قد يكون سبباً في نقل الأمراض والإصابة به، والحرص دائما على شرب المياه المعدنية المعبأة في قناني أو المغلية مُسبقاً، والابتعاد قدر الإمكان عن مكعبات الثلج والشرب من مياه الصنابير، وغسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل الأكل باستخدام مياه نظيفة، والتأكد من تناول الطعام المطبوخ جيداً والمقدم ساخناً، وشرب أو تناول منتجات الألبان المبسترة فقط.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا